يوسف رضا جيلاني

Pakistan's Prime Minister Yusuf Raza Gilani speaks during a news conference at the Commonwealth Heads of Government Meeting (CHOGM) in Perth in this October 29, 2011 file photo. Pakistan's Supreme Court on June 19, 2012 declared Prime Minister Gilani ineligible for office, plunging the country into another political crisis. REUTERS/Ron D'Raine/Files (AUSTRALIA - Tags: POLITICS)

سياسي باكستاني، وزير ورئيس سابق للبرلمان، تولى رئاسة الحكومة وكان من أهم قراراته إصدار أوامره للجيش بإنهاء وجود طالبان في منطقة وادي سوات وما جاورها، وتمت إقالته بأمر من المحكمة العليا.

المولد والنشأة
ولد يوسف رضا جيلاني يوم 9 يونيو/حزيران 1952 بمدينة ملتان لأسرة متدينة، كان والده نائباً برلمانيا أثناء الحكم البريطاني.

الدراسة والتكوين
حصل على دبلوم الصحافة من جامعة البنجاب عام 1976، ثم الماجستير في نفس التخصص عام 1982 إلا أنه فضل المجال السياسي على العمل في الصحافة.

التجربة السياسية
بدأ جيلاني مشواره السياسي بالانتماء إلى حزب الرابطة الإسلامية الذي تأسس عام 1962، وانتقل بعدها إلى حزب الشعب عام 1988، ودخل البرلمان في انتخابات 1985 خلال عهد الرئيس ضياء الحق، وأصبح وزيراً للصحة ثم وزيراً للإسكان في حكومة بينظير بوتو الأولى من 1988 إلى 1990، كما شغل منصب رئيس البرلمان الباكستاني بين 1993 و1996.

اعتقل في فبراير/شباط 2001، واتهمه مكتب المحاسبة -الذي أنشئ بعد مجيء الرئيس الباكستاني برويز مشرف– بسوء استعمال السلطة عندما كان رئيسا للبرلمان، واستغلال عدد من موظفي الحكومة لخدمة مصالح خاصة، وحكم عليه بالسجن ست سنوات، وأطلق سراحه سنة 2006.

بعد اغتيال بينظير بوتو وإجراء الانتخابات النيابية التي فاز بها حزب الشعب وحصوله مع الأحزاب الحليفة على أغلبية أعضاء البرلمان، تم التصويت على انتخاب جيلاني رئيساً للوزراء في 24 مارس/آذار 2008.

وعند توليه هذا المنصب أعطى أوامره للجيش بإنهاء وجود طالبان في منطقة وادي سوات وما جاورها.

وفي 26 أبريل/نيسان 2012 أدانت المحكمة العليا الباكستانية جيلاني بتهمة ازدراء المحكمة لرفضه فتح تحقيق بحق الرئيس آصف علي زرداري بتهمة الفساد، فأصبح عندئذ أول رئيس وزراء باكستاني تتم إدانته أثناء توليه المنصب.

وفي 19 يونيو/حزيران 2012 أُقيل منصبه بأمر من المحكمة العليا الباكستانية.

المصدر : الجزيرة