ستانلي فيشر
آخر تحديث: 2015/5/6 الساعة 10:45 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/6 الساعة 10:45 (مكة المكرمة)

ستانلي فيشر

تاريخ ومكان الميلاد: 15 أكتوبر 1943 - زامبيا

الصفة: خبير اقتصادي

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

15 أكتوبر 1943 - زامبيا

الصفة:

خبير اقتصادي

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

خبير اقتصاد يهودي الأصل أميركي النشأة والجنسية، استقطبته المؤسسات الاقتصادية العالمية للعمل بها أو لتقديم الاستشارات، وتولى مناصب اقتصادية في إسرائيل والولايات المتحدة.

المولد والنشأة
ولد ستانلي فيشر في زامبيا يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول 1943 لعائلة يهودية، وانتقلت عائلته إلى زيمبابوي في 1956 ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة حيث انضم إلى حركة الشباب الصهيونية.

الدراسة والتكوين
انتقل من زامبيا إلى أميركا حيث تلقى تعليمه الأولي، ثم إلى لندن حيث حصل على درجة البكالوريوس والماجستير في علم الاقتصاد من كلية الاقتصاد في لندن عام 1966، ثم على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام 1969.

الوظائف والمسؤوليات
عمل أستاذا مساعدا في الاقتصاد بجامعة شيكاغو حتى عام 1973 ثم انتقل للعمل أستاذا مشاركا في قسم الاقتصاد في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وفي عام 1977 أصبح أستاذا ورئيس قسم الاقتصاد بالمعهد، وعمل بعد ذلك أستاذا زائرا في كل من الجامعة العبرية بالقدس ومعهد هوفر باستانفورد.

عُين في البنك الدولي نائب الرئيس ثم كبير الاقتصاديين (1988-1990)، وبصندوق النقد الدولي عُين النائب الأول لمدير الصندوق ثم المستشار الاقتصادي الخاص لمجلس إدارة الصندوق (1994-2002)، ثم المسؤول الثاني في شركة الاستثمار المالية العالمية "سيتي غروب".

وفي خطوة مفاجئة، تم اختياره من قبل حكومة أرييل شارون لتولى منصب محافظ بنك إسرائيل المركزي في يناير/كانون الثاني 2005.

وفي 2010 تم تنصيبه محافظا لبنك إسرائيل المركزي لفترة ثانية.

وقد أثار قبول فيشر لهذا المنصب جدلا كبيرا حول ظروف وأسباب اختياره، حيث تخلى بموجبه عن جنسيته الأميركية ليحصل على الجنسية الإسرائيلية كي يؤهل رسميا لشغل المنصب، كما قبل براتب سنوي ضعيف جدا قياسا إلى دخله السنوي من منصبه في "سيتي غروب".

وفي 2014 تولى منصب نائب رئيسة الاحتياطي الفدرالي بالولايات المتحدة بترشيح من الرئيس الأميركي باراك أوباما، حيث صوت الكونغرس على ترشيح فيشر في يونيو/حزيران من نفس العام. وذلك بعد أن ترك منصبه في إسرائيل.

الأوسمة والجوائز
نال جائزة أفضل محافظ بنك في منطقة الشرق الأوسط لعام 2010 في احتفال رسمي في واشنطن، والتي تقدمها المجلة الاقتصادية الشهيرة "إيميرجنغ ماركتس".

كما نال جوائز ومحفزات مالية أخرى في 2014 من معهد ستانفورد لأبحاث السياسات الاقتصادية نظير مساهمته في السياسات الاقتصادية الأميركية.

المؤلفات
ألف فيشر العديد من الكتب في علم الاقتصاد من أشهرها كتاب "الاقتصاد الكلي" الذي ألفه مع رودي دورنبوش، كما له كذلك العديد من المقالات المنشورة في الصحف والمجلات العالمية الكبرى المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية.

اقتصاديون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك