بيير مسمير

8th May 1974: The French prime minister Pierre Messmer sets out the policies of the Gaullists for the second round of the presidential elections during a televised press conference.

سياسي يميني فرنسي تولى جملة من المسؤوليات في الحكومات الفرنسية قبل أن يتولى رئاسة الوزراء في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق جورج بومبيدو. شغل وظائف أكاديمية قبل وفاته عام 2007.

المولد والنشأة
ولد بيير مسمير يوم 20 مارس/آذار 1916 بمدينة فينسين لأسرة تنحدر من منطقة الألزاس التي التحقت بفرنسا سنة 1871.

الدراسة والتكوين
درس بيير بمدرسة ماسيون ثم ثانوية شارلومان، ثم تخرج من مدرسة اللغات الشرقية سنة 1936 كما تخرج من المدرسة الوطنية لفرنسا ما وراء البحار سنة 1937. وهو حاصل على الدكتوراه في القانون سنة 1939.

التجربة العسكرية
التحق مسمير بالجيش الفرنسي وكان أثناء الحرب العالمية الثانية رائد صف بالفيلق الثاني عشر، ثم أصبح عضوا بالقوات الفرنسية الحرة المقاومة للوجود الألماني بفرنسا. وشارك في عمليات للجيش الفرنسي بإريتريا وسوريا والجزائر وتونس.

وكان ضمن جيش بلاده أثناء الإنزال العسكري الشهير المعروف بإنزال نورماندي في أغسطس/آب
1944، والذي تحررت على إثره فرنسا من احتلال ألمانيا.

اعتقله الثوار الفيتناميون في أغسطس/آب 1945 أثناء الحرب الفرنسية بفيتنام ثم استطاع الفرار بعد شهرين من الاعتقال.

التجربة السياسية
تقلد مسمير جملة من المسؤوليات الحكومية الفرنسية أبرزها الأمانة العامة للجنة الوزارية المكلفة بملف المستعمرات الفرنسية بشرق آسيا، ومدير مكتب المفوض السامي المكلف بمستعمرات شرق آسيا، ورئيس دائرة منطقة آدرار بالشمال الموريتاني.

وفي العام 1952 أصبح الوالي الفرنسي العام بموريتانيا، ثم الوالي الفرنسي العام بساحل العاج في 1954 ثم المفوض السامي الفرنسي بالكاميرون في 1956، ثم بأفريقيا الاستوائية ثم بأفريقيا الغربية.

وفي ما بين سنتي 1960 و1969 تولى حقيبة وزارة القوات المسلحة في حكومة الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول، كما أصبح نائبا في الجمعية الوطنية ورئيس كتلة التجمع من الجمهورية، وعضوا في البرلمان الأوروبي، قبل أن يصبح في 1972 رئيسا لوزراء فرنسا خلفا لجاك شابان دلماس.

وفي ثمانينيات القرن الماضي أعلن مسمير ابتعاده عن السياسة ليتفرغ للشؤون الأكاديمية حيث أصبح سنة 1988 عضو الأكاديمية الفرنسية، وفي سنة 1995 عين مديرا لمعهد شارل ديغول.

ومن 1999 إلى 2006 عين مستشارا لمعهد فرنسا الذي يدعى أيضا برلمان العلماء، ويضم العديد من المؤسسات الفرنسية العريقة في البحث العلمي والفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

الوفاة
توفي بيير مسمير يوم 29 أغسطس/آب 2007 في مستشفى فال دو غراس العسكري.

المصدر : الجزيرة