الأمير علي بن الحسين

الأمير علي بن الحسين

تاريخ ومكان الميلاد: 23 ديسمبر 1975 - عمان

المنصب: نائب رئيس الفيفا عن القارة الآسيوية

الدولة: الأردن

تاريخ و مكان الميلاد:

23 ديسمبر 1975 - عمان

المنصب:

نائب رئيس الفيفا عن القارة الآسيوية

الدولة:

الأردن

أمير أردني تخرج ضابطا من أكاديمية ساندهرست البريطانية، وعمل رئيسا للحرس الملكي، والاتحاد الأردني لكرة القدم، وانتخب نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن قارة آسيا، ثم ترشح لرئاسة الاتحاد، خليفة لجوزيف بلاتر قبل أن ينحسب من السباق.

المولد والنشأة
ولد علي بن الحسين بن طلال يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 1975.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، ثم تابع دراسته في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتخرج من مدرسة ساليسبوري بولاية كونيتيكوت عام 1993.

وتخرج برتبة ضابط من أكاديمية ساندهرست بالمملكة المتحدة في ديسمبر/كانون الأول عام 1994.

الوظائف والمسؤوليات
يحمل الأمير على رتبة عميد في القوات المسلحة الأردنية، وعين عام 1999 قائدا للأمن الخاص للملك في الحرس الملكي وظل فيه إلى حدود 28 يناير/كانون الثاني 2008.

وقد كلفه الملك عبد الله الثاني بمهمة تأسيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وهو رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها عام 2003.

وشغل رئاسة الاتحاد الأردني لكرة القدم، وأعلن عام 2010 ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن القارة الآسيوية.

وفاز بتلك الانتخابات خلال اجتماع هيئة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالدوحة، وتسلم منصبه رسميا في اجتماع الهيئة العامة للفيفا في 1 يونيو/حزيران 2011.

video

ترشح لرئاسة الفيفا عام 2015، منافسا لرئيسها جوزيف بلاتر، إلا أنه انسحب قبل الجولة الثانية من تصويت الجمعية العمومية، تاركا المجال لمنافسه الذي ظفر بولاية جديدة على رأس الاتحاد الكروي، وكان الأمير علي بن الحسين قد حصل في الجولة الأولى من التصويت على 73 صوتا مقابل 133 صوتا لبلاتر.

ترشج مجددا لرئاسة الفيفا خلال انتخابات عام 2016، التي انتهت بفوز جياني إنفانتينو رئيسا جديدا للاتحاد الدولي لكرة القدم في الجمعية العمومية غير العادية بزيوريخ.

ونال إنفانتينو 115 صوتا في الجولة الثانية من إجمالي 207 مقابل 88 صوتا للبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وحصل الأردني الأمير علي بن الحسين على أربعة أصوات، ولم ينل المرشح الفرنسي جيروم شامباني أي صوت.

الجوائز والأوسمة
حصل الأمير علي على العديد من الجوائز والأوسمة، من بينها وسام الكوكب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى وسام الفروسية من بريطانيا، ووسام جوقة الشرف الفرنسي، ووسام الشمس المشرقة الياباني.

رياضيون مسؤولون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك