فريد إسماعيل

وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين فريد إسماعيل جراء الإهمال الطبي في سجن الزقازيق بدلتا مصر

قيادي بارز في جماعة الإخوان المسلمين وفي حزب الحرية والعدالة. دخل مجلس الشعب عام 2005، وشارك في ثورة 25 يناير، واعتقل بعد انقلاب عبد الفتاح السيسي، وتوفي داخل المعتقل بسبب مضاعفات صحية ورفض السلطات نقله للعلاج إلى مستشفى متخصص.

المولد والنشأة
ولد الدكتور فريد إسماعيل يوم 25 يونيو/حزيران عام 1957 بمحافظة الشرقية.

المسار
انضم مبكرا إلى جماعة الإخوان المسلمين وتقلد مناصب عدة بها حتى وصل إلى عضوية مجلس شورى الجماعة.

ونجح في الفوز بمقعد في مجلس الشعب (البرلمان) خلال الفصل التشريعي التاسع 2005-2010، وكان أحد العناصر النشطة ضمن الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين.

كما كان عضوا بمجلس إدارة منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد، ممثلا لمصر.

اشتهر في البرلمان باتهامه الحكومة بالخيانة والمطالبة بمحاكمتها على خلفية بيع أراض بمنطقة طابا لشركة إسرائيلية.

كما كشف العديد من ملفات الفساد في ملف نهب أراضي الدولة وخاصة في سيناء والجيزة وشرم الشيخ.

وسُجل له تقدمه بأكثر من خمسين استجوابا وخمسة آلاف طلب إحاطة وبيان خلال وجوده في مجلس الشعب، كما تقدم بالعديد من مشاريع القوانين.

شارك فريد إسماعيل في ثورة 25 يناير، وكان عضو مجلس أمناء الثورة، كما شغل عضوية الجمعية التأسيسية لوضع دستور 2012، ووكيلا للجنة الدفاع والأمن القومي.

ومن أهم مشاريع القوانين التي وقف خلفها خلال وجوده ببرلمان الثورة -الذي انبثق من ثورة 25يناير- قانون زيادة رواتب وتنظيم ترقيات أفراد الشرطة والقوات المسلحة، وهو القانون الذي وافق عليه البرلمان يوم 13 مايو/أيار 2012.

كما كان من مؤسسي حزب الحرية والعدالة وشغل منصب عضو مكتبه التنفيذي.

عانى من متاعب صحية عدة، حيث كان مصابا بداء السكري، وبالتهاب الكبد الفيروسي من نوع (C).

بعد انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 الذي قاده عبد الفتاح السيسي، والإطاحة بحكم الرئيس محمد مرسي، اعتقل فريد إسماعيل يوم 1 سبتمبر/أيلول من السنة نفسها من بيته بمنطقة الزقازيق. 

الوفاة
أعلن عن وفاة الدكتور فريد إسماعيل في مستشفى سجن العقرب بمنطقة سجون طره يوم 13 مايو/أيار 2015.

وقال نجله محمد إن والده ظل قبل ذلك لنحو أربعة أيام داخل زنزانته الانفرادية مصابا بغيبوبة كبدية نقل بعدها إلى مستشفى داخل السجن، قبل أن ينقل إلى سجن الزقازيق ليحضر جلسة محاكمته وهو في وضعه الصحي المتدهور، ولم يستطع حضور الجلسة في نهاية المطاف.

وذكر محمد أنه زار والده بمستشفى سجن الزقازيق حيث تأكدت إصابة فريد إسماعيل بجلطة بالمخ مع غياب عن الوعي، وقد رفضت السلطات السماح بنقله إلى مستشفى متخصص لإنقاذه من الموت، بل نقل لمستشفى سجن ليمان طرة.

وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المصرية في تصريح نشرته وسائل الإعلام أن فريد إسماعيل توفي إثر إصابته بغيبوبة كبدية، موضحا أنه كان محكوم عليه بالسجن سبع سنوات في قضية أحداث شغب وتظاهر دائرة قسم شرطة ثان الزقازيق.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية