ياسين بحتي.. طيار مغربي توقفت رحلته باليمن
آخر تحديث: 2015/5/20 الساعة 18:31 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/20 الساعة 18:31 (مكة المكرمة)

ياسين بحتي.. طيار مغربي توقفت رحلته باليمن

تاريخ ومكان الميلاد: 6 أغسطس 1989 - المحمدية

المنصب: ملازم طيار

الوفاة: 10 مايو 2015

الدولة: المغرب

تاريخ و مكان الميلاد:

6 أغسطس 1989 - المحمدية

المنصب:

ملازم طيار

الوفاة:

10 مايو 2015

الدولة:

المغرب

طيار حربي مغربي بدأت حكايته مع إسقاط طائرته (من نوع أف 16) على الأراضي اليمنية دون أن يتضح هل سقطت بسبب خلل فني أم أسقطت، وبعد تضارب الأنباء حول مصيره، أعلنت السلطات المغربية أنها استلمت جثمانه، وأقامت له جنازة عسكرية ببلاده.

المولد والنشأة
ولد ياسين بحتي يوم 6 أغسطس/آب 1989 بمدينة المحمدية غرب المغرب.

الدراسة والتكوين
بدأ دراسته الابتدائية بمدينة المحمدية وأتمها بمدرسة البخاري في مدينة الدار البيضاء، وواصل دراسته بإعدادية عبد الكريم الخطابي، وحصل على شهادة الثانوية العامة 2007.

التحق بعد ذلك بمدرسة الطيران بمراكش ودرس ثلاث سنوات، ثم واصل دراسته بمدينة مكناس ثم بمدينة بنجرير.

الوظائف والمسؤوليات
شغل بحتي رتبة ملازم طيار في صفوف القوات المسلحة الملكية المغربية.

حرب اليمن
بدأت حكاية بحتي عندما أعلنت القوات المسلحة الملكية المغربية في بيان لها أنها فقدت مساء يوم 10 مايو/أيار 2015 طائرة مقاتلة من طراز أف 16 كانت تشارك في عمليات التحالف ضد الحوثيين بأجواء اليمن.

وجاء في البيان الذي بثته وكالة المغرب العربي للأنباء أن طيارا بطائرة مقاتلة أخرى في نفس السرب لم يستطع تأكيد إن كان الطيار نجح في القفز من طائرته أم لا.

ولم يوضح البيان مكان فقدان الطائرة ولا السبب وراء ذلك، إلا أنه لفت إلى أن "الأبحاث والتحقيقات ما زالت متواصلة بشكل حثيث، وسيتم الكشف عن نتائجها لاحقا".

وأصدرت القوات المسلحة المغربية بيانا ثانيا، بثته الوكالة الرسمية نفسها، نفت فيه وجود دليل ملموس على وفاة الطيار، موضحة أن الصور التي تدوولت على الإنترنت وأظهرت ما يشبه أشلاء بشرية ربما تكون مزيفة.

وكانت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين قد بثت تقريرا مصورا بعيد الإعلان عن فقدان الاتصال بالطائرة، أظهر شظايا من طائرة برز على إحداها شعار علم المغرب، وادعت مقتل الطيار، لكن الهيئات الرسمية المغربية وعائلة بحتي أكدوا من جهتهم أن مصير ياسين بحتي مجهول، ولا توجد أدلة على أنه قتل.

وشارك المغرب بست طائرات "أف 16" في التحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن في عاصفة الحزم ثم في عملية إعادة الأمل.

وبحسب بلاغ صحفي صدر عن المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية (الجيش المغربي) فإن التحقق من سيل الأخبار التي نشرت على إثر فقدان الطائرة، وتأكيد أن الأمر يتعلق بالطائرة والربان المفقودين، يبقى صعباً، باعتبار أن موقع التحطم يوجد في منطقة معادية، في إشارة إلى مواقع الحوثيين التي سقطت فيها الطائرة.

وفي 20 مايو/أيار 2015 أعلن بلاغ صدر عن الجيش المغربي أن المغرب تسلم جثمان الملازم طيار ياسين بحتي.

وقد أقيمت له جنازة عسكرية بمقر القاعدة الجوية بمدينة سلا، بحضور أفراد من أسرته وشخصيات مدنية وعسكرية بينها الجنرال المغربي بوشعيب عروب المفتش العام للقوات المسلحة وقائد المنطقة الجنوبية، وعبد اللطيف لوديي الوزير المغربي المنتدب بإدارة الدفاع الوطني المغربي.

وأضاف البيان أن "الملازم الطيار ياسين بحتي، استشهد أثناء تأدية واجبه العسكري في إطار مشاركة المملكة المغربية ضمن التحالف العربي من أجل إرساء الشرعية في اليمن".

عسكريون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك