يان شفينار
آخر تحديث: 2015/5/12 الساعة 16:04 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/12 الساعة 16:04 (مكة المكرمة)

يان شفينار

تاريخ ومكان الميلاد: 2 أكتوبر 1952 - براغ

الصفة: أكاديمي

الدولة: تشيكيا

تاريخ و مكان الميلاد:

2 أكتوبر 1952 - براغ

الصفة:

أكاديمي

الدولة:

تشيكيا

سياسي وأكاديمي تشيكي ترشح لانتخابات الرئاسة سنة 2008 لكنه خسر أمام الرئيس المنتهية ولايته فاتسلاف كلاوس.

المولد والنشأة
ولد يان شفينار يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 1952 بالعاصمة التشيكية براغ.

الدراسة والتعليم
تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأميركية وأمضى فيها سنوات طويلة بعد هروبه من النظام الشيوعي الذي أسقط عنه الجنسية التشيكية، وحصل على شهادات في الاقتصاد من جامعتي كورنيل وبرينستون الأميركيتين.

الوظائف والمسؤوليات
درّس الاقتصاد في جامعات أميركية، وترأس هيئة الإشراف على عمل البنك التجاري التشيكوسلوفاكي، وعمل مستشارا لدى عدة مؤسسات وشركات تشيكية وعالمية.

التجربة السياسية
غادر شفينار بلده (تشيكوسلوفاكيا آنذاك) إلى المنفى عام 1970 ثم عاد إليها بعد سقوط النظام الشيوعي عام 1989، ليعمل مستشارا اقتصاديا للرئيس التشيكي فاتسلاف هافل بين عامي 1994-2003 حين شهدت البلاد انتقالا صعبا إلى اقتصاد السوق.

أعلن في أواخر 2007 ترشحه لانتخابات الرئاسة التشيكية أمام الرئيس المنتهية ولايته فاتسلاف كلاوس بعد حصوله على دعم برلمانيين من الحزب الاجتماعي الديمقراطي التشيكي وحزب الخضر.

ولم يحسم السباق بين المرشحين إلا بعد ثلاث جولات فاز كلاوس في الأخيرة منها بـ141 صوتا من أصوات النواب، أي بزيادة صوت واحد على الأغلبية المطلوبة للفوز بمنصب الرئاسة، مقابل 111 صوتا لشفينار.

وقد تعهد شفينار الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والتشيكية أثناء الحملة الانتخابية أنه سيتخلى عن جنسيته الأميركية بمجرد انتخابه رئيسا لتشيكيا.

الجوائز والأوسمة
فاز عام 2015 بجائزة "إيزا برايز"، لمساهماته المتميزة في مجال الدراسات الاقتصادية المقارنة، وخاصة ما يتعلق باقتصاد المراحل الانتقالية.

سياسيون اقتصاديون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك