نصر الآنسي
آخر تحديث: 2015/5/12 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/24 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/12 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/24 هـ

نصر الآنسي

تاريخ ومكان الميلاد: 1975 - محافظة تعز

الصفة: قيادي بتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"

الوفاة: أبريل 2015

الدولة: اليمن

تاريخ و مكان الميلاد:

1975 - محافظة تعز

الصفة:

قيادي بتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"

الوفاة:

أبريل 2015

الدولة:

اليمن

قيادي بتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، قاتل في البوسنة والهرسك، وطوّف في كشمير وأفغانستان والفلبين، والتقى أسامة بن لادن ودرّب أعضاء من تنظيم القاعدة، وأنه من العقول المدبرة للخطط العسكرية للقاعدة. وقد تبنى الهجوم على شارلي إيبدو.

المولد والنشأة
ولد نصر الآنسي سنة 1975 في محافظة  تعز باليمن، حسب سيرة ذاتية نقلتها مواقع إلكترونية عما نشره تنظيم القاعدة في نوفمبر/تشرين الثاني2015.

الدراسة والتكوين
التحق عام 1993 بجامعة الإيمان باليمن، وحصل على شهادة في الفقه الإسلامي.

التوجه الأيديولوجي
تبنى الآنسي الفكر السلفي الجهادي، وأكد في حوار صحفي اتباع الفرع اليمني للقاعدة منهج أسامة بن لادن، وكشف بالمناسبة نفسها أن قاعدة الجهاد في الجزيرة العربية تؤيد تنظيم الدولة الإسلامية.

المسار
يذكر موقع "سايت" الأميركي لمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية، أن الآنسي شارك في القتال بالبوسنة عام 1995 ضد الصرب، وأنه توجه بعدها إلى كشمير ثم عاد لليمن عام 1997، وسافر بعدها إلى أفغانستان حيث التقى بأسامة بن لادن الذي كلفه بالقضايا الإدارية قبل مشاركته في معسكرات التدريب.

في نفس السياق أفاد موقع إلكتروني متخصص في الحركات الإسلامية أن الآنسي سافر عام 2001 إلى الفلبين بناء علي تكليف من أسامة بن لادن لتدريب أعضاء التنظيم، وعند عودته إلى أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر مرورا باليمن اعتقلته السلطات الأمنية في مطار صنعاء أوائل عام 2002، ولم تفرج عنه إلا بعد ستة أشهر.

وأورد المصدر ذاته أن الآنسي ساهم في إنشاء مؤسسة "السحاب" الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة، وأشرف على إنتاج فيلمي "التدخل الأمريكي" و"دولة الأمة الإسلامية". وقد عدته جريدة "لوموند" الفرنسية أحد العقول المدبرة للخطط العسكرية لتنظيم القاعدة.

خلال وجوده في اليمن ساهم في تأسيس فرع تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، الذي قام بعدة عمليات منها الهجوم على السفارة الأميركية بصنعاء في سبتمبر/أيلول 2008 وأسفر عن مقتل 16 شخصا.

ظهر الآنسي في أكثر من تسجيل مصور، ففي ديسمبر/كانون الأول 2014 ظهر في شريط فيديو حمل فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما المسؤولية عن مقتل رهينتين أحدهما صحفي أميركي يدعى لوك سومرز، وآخر من جنوب إفريقيا في عملية أميركية يمنية فاشلة لإنقاذ مخطوفين لدى التنظيم.

كما ظهر في شريط في 14 يناير 2015 أعلن فيه مسؤولية تنظيمه عن التخطيط للهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة في 7 يناير/كانون الثاني2015 .

الوفاة
قتل نصر الآنسي في غارة لطائرة أميركية بدون طيار في أبريل/نيسان 2015 مع ابنه وستة مقاتلين آخرين، في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت اليمنية.

ونقل مركز "سايت" الأميركي عن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، أن أبو المقداد الكندي (خالد باطرفي) هو الذي أعلن خبر مقتل الآنسي يوم 7 مايو/أيار 2015 في شريط فيديو بث على موقع تويتر مدته 11 دقيقة.

مقاتلون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك