علي أكبر ناطق نوري

علي أكبر ناطق نوري/ Ali Akbar Nategh-Nouri - الموسوعة

عالم وسياسي إيراني عارض نظام الشاه، ودخل المعترك السياسي في عهد الخميني. صدرت عنه تصريحات تعتبر البحرين المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة.

المولد والنشأة
ولد علي أكبر ناطق نوري يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 1944 في مدينة نور بمحافظة مازندران، ودرس على يد آية الله منتظري في مدينة قم الإيرانية.

الوظائف والمسؤوليات
شغل منصب وزير الداخلية في إيران في الفترة من 1981-1985، ثم اختاره المحافظون ناطقا رسميا باسمهم في البرلمان، وكان من أقوى المعارضين لسياسيات الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي.

وهو من كبار مستشاري المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، وقد ترأس البرلمان الإيراني، وشغل عضوية مجمع تشخيص النظام، وتولى منصب المفتش العام في مكتب المرشد.

المسار
اعتقل عدة مرات في عهد الشاه، فهاجر إلى لبنان وسوريا، وهناك زادت معارضته لنظام الشاه، وزادت قدرته على الحركة وسط الشيعة في أماكن مختلفة من العالم.

ولم يعد إلى إيران إلا بعد نجاح الثورة الإسلامية عام 1979 وعودة الخميني من منفاه في باريس. وقد أهلته شعبيته في التيار المحافظ أن يرشح نفسه في انتخابات 1997 ضد الرئيس خاتمي، لكن كانت الغلبة للتيار الإصلاحي في تلك الجولة.

وقد صرت عنه تصريحات تعتبر البحرين -تاريخيا- المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة، وهو تصريح رأت فيه المنامة مسا بسيادتها الوطنية ما أجبر طهران على إيفاد مسؤوليها لطمأنة البحرين.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني 2015 قال على أكبر ناطق نوري: "نحن نشاهد كيف أن ثورتنا وصلت إلى اليمن ولبنان والعراق وسوريا". ونقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الاثنين 23 فبراير/شباط 2015
إن "خزينة الدولة فارغة، وتواجه أزمة كبيرة، بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط والسياسات الحكومية السابقة".

المصدر : الجزيرة