محمد عبد العزيز الجندي

محمد عبد العزيز الجندي

المنصب - المهنة: وزير العدل

الدولة: مصر

المنصب - المهنة:

وزير العدل

الدولة:

مصر

خبير قانوني مصري، تمتع بسمعة جيدة واستقلالية في اتخاذ القرار مما أهله لشغل منصب وزير العدل في حكومة عصام شرف بعد الثورة المصرية عام 2011. وكان شغل قبل ذلك منصب النائب العام، وهو أعلى منصب قانوني في مصر.

المولد والنشأة
ولد محمد عبد العزيز الجندي عام 1928، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية.

الدراسة والتكوين
تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وحصل على البكالوريوس في أوائل الخمسينيات.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في السلك القضائي في بداية خمسينيات القرن الماضي معاونا للنيابة العامة، ثم اعتلى منصة القضاء قاضيا، وتدرج في المناصب حتى شغل منصب النائب العام في أواخر الثمانينيات.

تولى عدة مناصب من بينها عضوية المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، وعضوية مجلس إدارة العديد من المنظمات غير الحكومية، وجهات أخرى في المجتمع المدني.

التجربة المهنية
أحال الجندي -للمرة الأولى في تاريخ مصر- 44 ضباطَ شرطة للمحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة تعذيب أفراد من تنظيم الجهاد الإسلامي متهمين باغتيال الرئيس محمد أنور السادات.

وقضى ببراءة 199 متهما من تنظيم الجهاد في قضية السادات، كان من بينهم أيمن الظواهري الذي أصبح الرجل الأول في تنظيم القاعدة بعد اغتيال أسامة بن لادن.

راكم  خبرة قانونية طويلة تجاوزت خمسين سنة من العمل في الشؤون القانونية في كافة القطاعات، مما أهله للتمتع بوضع خاص للغاية ومكانة مرموقة في جميع أنحاء الدولة.

قام بصياغة قانون الطفل، وهو أحد التشريعات المهمة التي طلبتها سوزان مبارك زوجة الرئيس حسني مبارك، وقدَّم مشورة إلى الوزراء بشأن القضايا القانونية خلال العشرين سنة الماضية في قطاعات مختلفة.

ولما تم تعيينه وزيرا للعدل في حكومة رئيس الوزراء عصام شرف بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011، تعهد ببذل قصارى جهده لتحقيق كل ما يرجوه رجال القضاء من الرعاية والعناية، وأن يعهد إليهم بالإشراف على جميع العمليات الانتخابية، والتصدي لقضايا فساد للقضاء.

قانونيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك