مراد علمدار
آخر تحديث: 2015/3/4 الساعة 13:38 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/4 الساعة 13:38 (مكة المكرمة)

مراد علمدار

تاريخ ومكان الميلاد: 15 ديسمبر 1971 - هاربوت إيلازيغ

المهنة: ممثل

الدولة: تركيا

تاريخ و مكان الميلاد:

15 ديسمبر 1971 - هاربوت إيلازيغ

المهنة:

ممثل

الدولة:

تركيا

ممثل تركي من عرق الظاظا، مشهور بدوره في مسلسل وادي الذئاب باسم بولات علمدار الشهير في الوطن العربي باسم مراد علمدار.

المولد والنشأة
ولد محمد نجاتي شاشماز -واسم شهرته مراد علمدار- يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 1971 في هاربوت إيلازيغ بتركيا، وتزوج من ناجيهان كاشيكشي في 12 ديسمبر/كانون الأول 2012، ورزقا بولدهما علي نادر سنة 2013.

وهو أكبر أبناء عبد القدير شاشماز، وله شقيقان هما راجي شاشماز (كاتب سيناريو مسلسل وادي الذئاب)، وزبير شاشماز.

الدراسة والتكوين
درس السياحة وإدارة الفنادق في كل من تركيا وكندا وأمضى ست سنوات من عمره في الولايات المتحدة الأميركية.

عاد بعدها لزيارة والديه في تركيا عام 2001، وحجز تذكرة عودته إلى أميركا يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001، الأمر الذي أدى إلى إلغاء رحلته والمكوث فترة أطول في تركيا، وخلال فترة انتظاره وتحت ضغط العائلة والأهل قرر إلغاء سفره إلى أميركا والاستقرار ومتابعة حياته في تركيا.

التوجه الفكري
مقرب من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وعبر في أكثر من موقف عن دعمه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خاصة خلال المظاهرات التي جرت في ميدان جيزي بتقسيم في مايو/أيار عام 2013.

كما عرف عنه تعاطفه مع ثورات الربيع العربي كما أظهرت رسالته المتلفزة التي خاطب فيها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بمصر بتاريخ 20 أغسطس/آب 2014 بقوله "أنا أؤمن أنكم ستواصلون نضالكم هذا بكل صبر حتى تنالوا الحرية والديمقراطية لبلدكم، بعض القوى الخارجية تبحث عن تحقيق أهدافها في البلدان الإسلامية عن طريق أجندتها الخاصة، وأنا أؤمن بأنكم إخواني المصريين ستلقنون الانقلابيين الدرس اللازم، وتفشلون مخططاتهم".

التجربة الفنية
بعد مضي وقت قصير على عمله في التجارة التقى مع المخرج عثمان سيناف الذي اقترح عليه البدء في عمل فني يأخذ فيه دور البطولة، وبعد قراءته للسيناريو وافق وبدأ في العمل على مسلسل وادي الذئاب الذي نال شهرة واسعة وكسب جمهورا عريضا في تركيا ثم في الدول العربية، حتى أن الناس أصبحوا ينادونه في الشارع باسم بولات (شخصية البطولة في المسلسل).

مسلسل وادي الذئاب
مسلسل دراما تركي بوليسي متعدد الأبعاد، يصور التغيرات التي حصلت في تركيا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وأمنيا من خلال تعرضه المباشر لعالم الجريمة المنظمة (المافيا)، ونشاطاتها في التهريب وغسيل الأموال وتجارة السلاح وتأثيرها في الحكومة ودوائر صنع القرار في الدولة، وكيفية محاربتها في تركيا الجديدة، في محاولة لتقديم الهوية الجديدة لتركيا بشكل غير مباشر من خلال الدراما.

كما تجاوز المسلسل ذلك إلى قضايا العلاقات الخارجية لتركيا وتم من خلاله تقديم رسائل سياسية لأطراف إقليمية أبرزها إسرائيل التي اعتبرت المسلسل مسيئا لها ولجيشها واستخباراتها واعترضت على بعض حلقاته رسميا، وأدى هذا إلى تصعيد أزمة بين البلدين في فترة ما عندما احتجت إسرائيل دبلوماسيا على مشهد في المسلسل يصور جنديا إسرائيليا يطلق النار على رضيع فلسطيني ويقتله.

وقد أنتج فيلم وادي الذئاب - فلسطين عام 2010 بعد مهاجمة الكوماندوز الإسرائيلي لسفينة مرمرة وقتل عشرة ناشطي إغاثة أتراك كانوا على متنها، حيث يصور المسلسل قضية إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة منع المساعدات الإنسانية من الوصول إلى المحاصَرين في غزة.

ونتيجة للنجاح الكبير الذي حققه المسلسل أنتجت أفلام حملت نفس الاسم لكنها ركزت على مناطق جغرافية معينة مثل وادي الذئاب - فلسطين، ووادي الذئاب - العراق.

فنانون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك