كهلان الخروصي
آخر تحديث: 2015/4/2 الساعة 11:42 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/2 الساعة 11:42 (مكة المكرمة)

كهلان الخروصي

تاريخ ومكان الميلاد: 1972 - العوابي

المهنة: مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان

الدولة: عُمان

تاريخ و مكان الميلاد:

1972 - العوابي

المهنة:

مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان

الدولة:

عُمان

رجل دين عماني عرف عنه شغفه بقضايا التسامح المذهبي، وإلقاء المحاضرات بشأن ذلك باللغة الإنجليزية كلما أتيحت له الفرصة، فضلا عن حرصه على متابعة المستجد من القضايا العصرية والفقهية والبحث في العلوم الشرعية.

المولد والنشأة
ولد كهلان الخروصي عام 1972 في العوابي بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان.

الدراسة والتكوين
عاصر كهلان انطلاقة عصر النهضة التعليمية في سلطنة عمان والاهتمام الحكومي بالتعليم
النظامي، فشهد له زملاؤه بالتفوق الدراسي منذ المرحلة الابتدائية. التحق بمعهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد بسلطنة عمان فحصل فيه على درجة البكالوريوس في القضاء الشرعي عام 1995.

ثم سافر إلى المملكة المتحدة لمواصلة دراسته العليا في جامعة أكسفورد التي حصل فيها على درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية عام 1999، ثم على الدكتوراة من نفس الجامعة عام 2003.

الوظائف والمسؤوليات
تم تعيينه بعد تخرجه في وظيفة باحث علمي بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية (1996-2004)، ثم ترقى إلى وظيفة مستشار شرعي بمكتب المفتي العام لسلطنة عمان (2004-2010)، ثم أصبح مساعدا للمفتي في 6 مارس/آذار 2010.

التجربة المهنية
حفلت تجربته المهنية بالعديد من المشاركات في المحافل الفقهية والعلمية والندوات المتخصصة في كل من سلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ولبنان، وماليزيا، وإيران، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، واليابان، وإسبانيا، وباكستان، وكازاخستان، وجمهورية بروندي، وذلك في الفترة ما بين 1997 و2010. 

كما أتاحت له تجربته المهنية شغل عضوية المنتدى العالمي للوسطية بالأردن، وعضوية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، كما أنه حاصل على زمالة "تشيفننج" في "الإسلام ونظام الحكم" عام 2007.

وقد قدم الخروصي الكثير من أوراق العمل العلمية المتخصصة في عدد من المؤتمرات منها ورقة عمل بعنوان "علماء الإسلام وعلاقتهم بالنص والاجتهاد" وذلك ضمن سلسلة ندوات الحوار بين المسلمين التي عقدتها مؤسسة آل البيت في مسقط في ديسمبر/كانون الأول عام 1998.

كما قدم ورقة عن "الصحوة الإسلامية والعلم الشرعي: ضرورة وتلازم"، وذلك في المؤتمر الدولي السابع عشر للوحدة الإسلامية بجمهورية إيران في مايو/أيار 2004.

وقدم ورقة حول واقع الخطاب الإسلامي المعاصر بين مفاهيم الشريعة وطموح الأمة وذلك في مؤتمر الوعظ والإرشاد والخطابة (نحو خطاب إسلامي معاصر) في عمّان بالأردن في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

وفي عام 2005 قدم ورقة عمل بعنوان التسامح المذهبي: قراءات في التراث الإسلامي، في المؤتمر الدولي الأول "المذاهب الإسلامية والتحديات المعاصرة" بجامعة آل البيت بالأردن.

وتقدم عام 2006 بورقة حول دور الزكاة في التنمية: وذلك في المؤتمر العام الثامن عشر للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي انعقد بالقاهرة تحت عنوان "مشكلات العالم الإسلامي وعلاجها في ظل العولمة". وذلك بالإضافة إلى ورقة أخرى في نفس السياق بعنوان "الأمن والمال في الإسلام: الزكاة نموذجا"، وذلك في المؤتمر العام العشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (مقومات الأمن المجتمعي) عام 2008 بالقاهرة.

الجوائز والأوسمة
حصل الدكتور كهلان على وسام عمان المدني من الدرجة الثالثة عام 2010، وهو من ضمن أعلى أوسمة الدولة الرسمية في سلطنة عمان . كما حصل على عدد من شهادات التكريم والدروع خلال مشاركاته العلمية المختلفة داخل وخارج عمان.

المؤلفات
قام بتحقيق كتاب "مقاليد التنزيل لإدراك حقائقه بالتأويل" للعلامة العماني أبي نبهان الخروصي، الذي عاش في الفترة (1147-1237 هـ).

علماء و مفكرون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك