سعيد يقطين
آخر تحديث: 2015/3/3 الساعة 16:37 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/3 الساعة 16:37 (مكة المكرمة)

سعيد يقطين

تاريخ ومكان الميلاد: 8 مايو 1955 - الدار البيضاء

الصفة: ناقد وكاتب

الدولة: المغرب

تاريخ و مكان الميلاد:

8 مايو 1955 - الدار البيضاء

الصفة:

ناقد وكاتب

الدولة:

المغرب


ناقد وباحث مغربي، ساهم في تجديد الدرس الأدبي بالجامعات المغربية والعربية. كرّس جهده لخدمة السرديات العربية بنحت مفاهيمها وتتبع مكوناتها في النصوص العربية القديمة والحديثة.

المولد والنشأة:
ولد سعيد يقطين يوم 8 مايو/أيار 1955 بمدينة الدار البيضاء وانتقل مع عائلته إلى مدينة فاس، ليعود وحده إلى البيضاء عقب تعيينه مدرسا للتعليم الإعدادي.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الأولي في الكٌتاب بالدار البيضاء، ثم في المدرسة الابتدائية للتعليم، وأكمل تعليمه الإعدادي والثانوي والجامعي بمدينة فاس، وحصل على الدكتوراه من جامعة محمد الخامس في الرباط.

الوظائف والمسؤوليات
عمل سعيد يقطين أستاذا في التعليم الإعدادي والثانوي ثم العالي في الدار البيضاء وفي جامعة محمد الخامس بالرباط، وزاول مهنة الصحافة في جريدة أنوال التي كان واحدا من مؤسسيها في أواخر السبعينيات.

ترأس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ما بين 1997و 2004، وعمل منسقا لمجموعة البحث في "التراث السردي الأندلسي المغربي" في الكلية نفسها.

وعمل أستاذا زائرا بجامعة جان مولان في ليون بفرنسا ما بين عامي 2002-2004، وفي كلية الآداب بجامعة القيروان عام 2007، وبكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية عام 2010، وبجامعة نواكشوط، والسلطان قابوس بعمان.

التحق باتحاد كتاب المغرب عام 1976، وانتخب لعضوية المكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب (ثلاث دورات)، والكاتب العام لـ"رابطة أدباء المغرب"، وكاتبا عاما لـ"المركز الجامعي للأبحاث السردية".

انتخب رئيسا لاتحاد كتاب الإنترنت العرب عام2011، كما شغل عضوا حكما في عدة مجلات عربية ولجان جوائز مغربية وعربية، وأشرف على سلسلة "روايات الزمن" بالرباط، وعلى سلسلة "السرد العربي" بدار رؤية بالقاهرة.

المسار الأدبي
بدأت علاقة سعيد يقطين بالسرد والكتابة الأدبية من خلال تلك الإطلالات السردية والشعرية التي كان يطالع بها المتلقي المغربي خلال السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي على صفحات الجرائد، بطريقة مختلفة، ومؤلفات تراثية سردية عربية، وقد ركز في أعماله البحثية الأكاديمية على مجال السرد والنقد الأدبي.

 منح صفة العلمية للبحث في الأدب والارتقاء بالدرس الجامعي العربي، في انسجام مع مقتضيات الحداثة الأدبية، ويعتبر من أوائل الدارسين العرب الذين اهتموا بالثقافة الرقمية.

المؤلفات
بدأ سعيد يقطين النشر عام 1974، وأغنى المكتبة العربية بعدد من المؤلفات منها "القراءة والتجربة" ، "تحليل الخطاب الروائي " و"انفتاح النص الروائي"، و"الرواية والتراث السردي" و"ذخيرة العجائب العربية"، و"الأدب والمؤسسة والسلطة"، و"قضايا الرواية العربية الجديدة "، و"الفكر الأدبي العربي".

الجوائز والأوسمة
فاز سعيد يقطين بعدة جوائز، منها جائزة المغرب الكبرى للكتاب عامي 1989 و1997، وجائزة عبد الحميد شومان (الأردن) للعلماء العرب الشبان عام 1992، ثم جائزة اتحاد كتاب الإنترنت العرب عام 2008.

كتاب وشعراء

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك