أبهيسيت فيجاجيفا
آخر تحديث: 2015/4/7 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/18 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/7 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/18 هـ

أبهيسيت فيجاجيفا

تاريخ ومكان الميلاد: 3 أغسطس 1964 - نيوكاسل

المنصب: رئيس وزراء

الدولة: تايلند

تاريخ و مكان الميلاد:

3 أغسطس 1964 - نيوكاسل

المنصب:

رئيس وزراء

الدولة:

تايلند

سياسي ورجل اقتصاد تايلاندي تولى رئاسة الحكومة بعد سنوات من النشاط في صفوف المعارضة. اضطر للانسحاب من رئاسة الحزب بعد فوز زعيمة الحزب المنافس ينغلاك شيناوات بانتخابات يوليو/تموز 2011.

المولد والنشأة
ولد أبهيسيت في 3 أغسطس/آب 1964 بنيوكاسل في المملكة المتحدة لعائلة ثرية تنحدر من أصول صينية تايلندية.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في جامعتي إيتون وأكسفورد حيث تخرج بالإجازة العامة في الفلسفة والسياسة والاقتصاد من الدرجة الأولى مع مرتبة الشرف.

الوظائف والمسؤوليات
بعد تخرجه من الجامعة تولى التدريس بعدد من المؤسسات التعليمية ببلده تايلند أبرزها أكاديمية تشولاتشومكلاو العسكرية وكلية الاقتصاد بجامعة تاماسات التايلاندية.

التجربة السياسية
انضم أبهيتسي إلى الحزب الديمقراطي -أقدم الأحزاب السياسية في تايلند- عام 1992 ليصبح أصغر نواب البرلمان سنا قبل أن يشق طريقه في التراتبية الحزبية والشعبية لا سيما بين أبناء الطبقة المثقفة في بانكوك.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2008 كلفه ملك تايلند بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن قضت المحكمة الدستورية بمنع سلفه سومشاي وونغسوات من ممارسة أي نشاط سياسي طيلة 5 سنوات على خلفية قضايا تتعلق بتزوير الانتخابات طالت الأحزاب الرئيسية في البلاد.

وينظر إلى أبهيسيت على أنه كان من السياسيين التايلنديين المعروفين بنزاهة اليد والأخلاق السياسية، فضلا عن كونه متحدثا بارعا يتميز بحضور شبيه بنجوم السينما.

اضطر للانسحاب من زعامة الحزب الديمقراطي بعد فشله في تحقيق الانتصار في انتخابات 3 يوليو/تموز 2011، التي فازت بها ينغلاك شيناوات.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك