محمد التيمومي
آخر تحديث: 2015/3/23 الساعة 16:30 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/23 الساعة 16:30 (مكة المكرمة)

محمد التيمومي

تاريخ ومكان الميلاد: 15 يناير 1960 - الرباط

الصفة: لاعب كرة قدم

الدولة: المغرب

تاريخ و مكان الميلاد:

15 يناير 1960 - الرباط

الصفة:

لاعب كرة قدم

الدولة:

المغرب

لاعب كرة قدم مغربي، صانع أمجاد نادي الجيش الملكي في عصره الذهبي. أحسن لاعب إفريقي عام 1985، ونجم الجيل الذي حقق للمغرب أحسن إنجاز في كأس العالم بالمكسيك 1986.

المولد والنشأة
ولد محمد التيمومي يوم 15 يناير/كانون الثاني 1960 في الرباط .

الدراسة والتكوين
على غرار جل النجوم الذين صنعوا تاريخ كرة القدم في المغرب، مارس التيمومي هواية كرة القدم في الأزقة وملاعب الأحياء الترابية، قبل أن ينضم إلى أول نادي منظم وهو في الثامنة عشرة.

المسار الرياضي
بدأ التيمومي مساره لاعبا في نادي اتحاد تواركة بالعاصمة الرباط في القسم الثاني من البطولة المغربية سنة 1978، وسرعان ما انتقل إلى نادي الجيش الملكي، الفريق الأول للعاصمة وأحد أقوى الأندية المغربية، ليحقق رفقته أفضل النتائج في مسيرته الكروية.

بالموازاة مع تألقه رفقة الجيش الملكي في الدوري، كان التيمومي شريكا في صنع أهم انجاز قاري في تاريخ النادي بإحرازه كأس إفريقيا للأندية البطلة عام 1985، في مباراة نهائية واجه فيها نادي بيليما (الكونغو الديموقراطية، زائير سابقا). فاز أيضا مع الجيش الملكي ببطولة الدوري المغربي وبكأس العرش.

أما مع المنتخب الوطني المغربي، فبدأ اللاعب الذي حمل سنوات طويلة الرقم 10، مسيرته في ديسمبر/كانون الأول 1979، في لقاء ضد المنتخب الجزائري، وفجّر التيمومي في صيف 1986 في ملاعب المكسيك، حيث كان صانعا لألعاب منتخب المغرب، خلال نهائيات كأس العام 1986 ضمن جيل يعد الأفضل في تاريخ المنتخب المغربي لكرة القدم الملقب بـ"أسود الأطلس" بعد مشوار ناجح تخطوا فيه الدور الأول، وانهزموا بصعوبة أمام المنتخب الألماني.

قبل ذلك، كان التيمومي حاضرا في مشاركات أسود الاطلس ضمن الألعاب المتوسطية وكذا الألعاب الأولمبية بلوس أنجلس، وبعد إنجاز المكسيك، خاض التيمومي أولى تجاربه الاحترافية بنادي مورسيه الإسباني، لكنها لم تكن موفقة.

 لم يتأقلم مع أجواء الدوري الإسباني، وانتقل سريعا إلى فريق لوكرين ببلجيكا حيث قضى موسمين، انتقل بعدها لسلطنة عمان حيث ختم مساره الاحترافي، وعاد ليختم مسيرته الكروية بالدوري المغربي.

جوائز وأوسمة
بالموازاة مع الألقاب والنتائج التي حققها التيمومي مع نادي الجيش الملكي والمنتخب المغربي، توج اللاعب تألقه في الساحة القارية بحصوله عام 1985 على الكرة الذهبية كأحسن لاعب إفريقي، وهو ثاني لاعب مغربي يحصل على الجائزة بعد اللاعب الشهير أحمد فرس.

رياضيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك