ميلينا ميركوري
آخر تحديث: 2015/3/22 الساعة 18:12 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/22 الساعة 18:12 (مكة المكرمة)

ميلينا ميركوري

تاريخ ومكان الميلاد: 18 أكتوبر 1920 - أثينا

الصفة: فنانة ووزيرة

الوفاة: 6 مارس 1994

الدولة: اليونان

تاريخ و مكان الميلاد:

18 أكتوبر 1920 - أثينا

الصفة:

فنانة ووزيرة

الوفاة:

6 مارس 1994

الدولة:

اليونان

فنانة وسياسية يونانية، تنحدر من أسرة سياسية، تولت وزارة الثقافة في عهد أندرياس باباندريو. كانت تؤمن أن الثقافة هي صناعة اليونان الثقيلة.

المولد والنشأة:
ولدت ميلينا ميركوري يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول 1920 في أثينا.

الدراسة والتكوين:
درست في مدرسة الدراما التابعة للمسرح الوطني اليوناني، وتخرجت عام 1944.

المسار:
انضمت إلى المسرح الوطني، وأدت أدواراً مهمة في أثينا ومنطقة بيريوس، وأدت عام 1945 أول دور مهم لها في مسرحية "الحداد يليق ب إيليكترا".

كان أول نجاح كبير لها في مسرحية "الشوق كالحافلة" لتينيسي وليامس على خشبة مسرح الفن، حيث أدت دور "بلانش دوبوا". تعاونت مع كارلوس كون ومسرح الفن وظهرت في أعمال ألدوش هاكسلي، وآرثور ميللر وفيليب جوردان، وأندريه روشان.

كانت ميلينا في نيويورك حينما حدث الانقلاب العسكري في اليونان عام 1967 فأدلت بتصريحات ضد الانقلابيين، فسحبوا منها الجنسية اليونانية، فأجابت بجملتها الشهيرة "ولدت يونانية وسأموت يونانية".

 ناضلت من خارج اليونان مع مجموعة من المثقفين، وبعد وفاة والدتها عام 1972 سمحت لها سلطات الانقلاب بالدخول ساعات إلى اليونان لتشييع جنازتها.

عادت إلى بلادها بعد سقوط الانقلاب، ودخلت العمل السياسي من أوسع أبوابه، حيث انخرطت في حزب باسوك الاشتراكي. انتخبت نائبة عام 1977، وكان لها علاقات صداقة مع زعماء أوروبيين مثل الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران.

عينها أندرياس باباندريو بعد فوزه في الانتخابات عام 1981 وزيرة للثقافة، وبقيت في منصبها لثماني سنوات. اتبعت بسياسة ثقافية خارجية عبر معارض ومناسبات خارج اليونان، وطالبت بمكانة ثقافية لليونان في أوروبا، وكانت من المطالبين بعودة قطع الرخام اليونانية الموجودة في المتحف البريطاني.

آمنت أن الثقافة هي صناعة اليونان الثقيلة، واهتمت بأعمال الترميم والصيانة للآثار اليونانية، وكان لها دور كبير في انطلاق مؤسسة العواصم الثقافية الأوروبية عام 1985، حيث اختيرت أثينا أول عاصمة ثقافية لأوروبا، كما اختيرت مدينة سالونيك عاصمة ثقافية لأوروبا عام 1997.

الوفاة:
توفيت ميلينا ميركوري يوم 6 مارس/آذار 1994 في نيويورك.

سياسيون قانونيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك