على بن صميخ المري
آخر تحديث: 2015/3/23 الساعة 18:09 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/23 الساعة 18:09 (مكة المكرمة)

على بن صميخ المري

المنصب: رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

الدولة: قطر

المنصب:

رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

الدولة:

قطر

حقوقي قطري، لديه تجربة ثرية في العمل الحقوقي على المستويين المحلي والدولي، ساهم في انضمام دولة قطر إلى العديد من الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان عن طريق رئاسته للجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

المولد والنشأة
ولد على بن صميخ المري يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1972 في قطر.

الدراسة والتكوين
حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1997، وبعدها حصل عل شهادة ماجستير في التخصص نفسه عام 2002، ثم شهادة دكتوراه عام 2006.

الوظائف والمسؤوليات
تقلد المري العديد من الوظائف والمسؤوليات، أبرزها رئاسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان 2012-2014، بالإضافة إلى رئاسة لجنة الاعتماد الفرعية التابعة للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان 2012-2015.

ترأس كذلك منتدى آسيا والمحيط الهادئ لمنظمات حقوق الإنسان 2013-2015، وهو عضو في العديد من اللجان التي تهتم بحقوق الإنسان كاللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر، والمكتب التنفيذي للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والجمعية العربية للعلوم السياسية، وجمعية خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 عضو في الهيئة الاستشارية لبرنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان، وشبكة الانتخابات في العالم العربي، وكذلك اللجنة الدولية لمنظمات المجتمع المدني.

المؤلفات
من مؤلفاته: "مجلس التعاون الخليجي: أزمات الحاضر وتحديات المستقبل" و"التحول الديمقراطي في دولة قطر".

وقد كتب عددا من الأبحاث تتمحور حول حقوق الإنسان، منها "محددات السياسة الخارجية لدولة قطر"، "التطور السياسي والدستوري لدولة قطر في ظل الدستور الدائم" و"الفكر الفلسفي وقيم الثورات الكبرى كمصدر لحقوق الانسان"، و"مبدأ القضاء على عمالة الأطفال بالتطبيق على بعض الدول العربية"، ومبدأ تحريم العمل الجبري "السخرة".

حقوقيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك