جورج بوش الأب
آخر تحديث: 2015/3/17 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/26 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/17 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/26 هـ

جورج بوش الأب

تاريخ ومكان الميلاد: 12 يونيو 1924 - ماساشوستس

المنصب: رئيس دولة

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

12 يونيو 1924 - ماساشوستس

المنصب:

رئيس دولة

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس 41 للولايات المتحدة الأميركية، قادت بلاده خلال فترة رئاسته التحالف الدولي ضد العراق عقب غزو الكويت، كما تم خلال ولايته توقيع معاهدة مع الاتحاد السوفياتي لإنهاء حالة العداء التاريخي بينهما.

المولد والنشأة
ولد جورج هربرت وولكر بوش يوم 12 يونيو/حزيران 1924 في ميلتون بماساشوستس.

الدراسة والتكوين
درس بجامعة ييل وحصل على البكالوريوس في التاريخ، والتحق بالبحرية الأميركية، وشارك في الحرب العالمية الثانية، وأصابته القوات اليابانية عام 1944.

الوظائف والمسؤوليات
فاز عام 1966 بمقعد في مجلس النواب الفدرالي. ومثل بلاده سفيرا لدى الأمم المتحدة عامي 1971- 1972، ثم أصبح رئيسا للحزب الجمهوري، فقائما بالأعمال في الصين. وفي عام 1977 صار رئيسا لوكالة المخابرات المركزية (CIA) وعمل أثناء ذلك على ألا تتجاوز أعمال الوكالة سلطات الكونغرس. وبعد تولي الرئيس جيمي كارتر الرئاسة استقال جورج بوش من العمل في وكالة المخابرات المركزية.

التجربة السياسية
في عام 1958 عرف بنشاطه السياسي في الحزب الجمهوري، غير أنه هزم أكثر من مرة في انتخابات مجلس الشيوخ الفدرالي.

عاد بوش لنشاطه السياسي عام 1979 فترشح لتمثيل الحزب الجمهوري في سباق الرئاسة، غير أنه عاد ليؤيد المرشح الجمهوري الأقوى رونالد ريغان، الذي اختار جورج بوش لخوض سباق الانتخابات نائبا له. وبفوز ريغان صار بوش نائبا للرئيس من 1981-1988.

وفي عام 1989 صار بوش الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة، وفي ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه أصدر أوامره بنزول القوات الأميركية إلى بنما واعتقال رئيسها أنتونيو نوريغا بتهمة المتاجرة في المخدرات.

وقع جورج بوش مع الرئيس الروسي آنذاك ميخائيل غورباتشوف معاهدة تقضي بإنهاء حالة العداء بين البلدين، والتي اعتبرت نهاية للحرب الباردة وأسهمت في التقليل من أسلحة الدمار الشامل، ويعتبر الرئيس بوش (الأب) صاحب عبارة "النظام العالمي الجديد".

قاد بوش الولايات المتحدة للتدخل في حرب الخليج الثانية ضد العراق إلى جانب قوات من 27 دولة من بينها العديد من الدول العربية والإسلامية في فبراير/شباط 1991 بعد احتلال العراق للكويت في أغسطس/آب 1990.

وفي العام نفسه، دعا بوش لعقد مؤتمر مدريد للسلام، برعاية كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي (روسيا فيما بعد)، وبحضور وفود ممثلة لجميع أطراف الصراع العربي الإسرائيلي، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقبل انتهاء ولايته أصدر الرئيس بوش أمرا للقوات الأميركية بالنزول في الصومال، غير أن هذه القوات خسرت 18 جنديا، الأمر الذي أثر على شعبيته التي كانت قد تعرضت للهبوط بسبب سياساته الاقتصادية.

وفي20 يناير/كانون الثاني 1993، مُنيَ بوش بهزيمة في الانتخابات الرئاسية، أمام بيل كلينتون. واستقر بوش بعد ذلك في هيوستن بولاية تكساس.

وفي عام 2009 أطلق اسمه على حاملة طائرات جديدة سميت يو إس إس جورج بوش (CVN-77). كما تم افتتاح مكتبة ومتحف باسمه، وسميت المكتبة باسم مكتبة جورج بوش الرئاسية.

المؤلفات
كتب بوش عدداً من الكتب، منها "التطلع إلى الأمام، سيرة ذاتية"، وكتاب "رجل الأمانة". كما كُتب عنه عدد من الكتب، منها "جورج بوش وسنوات الحرب العالمية الثانية"، الذي كتبه روبرت ستينيت.

ملوك ورؤساء

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك