سيرجيو ماركيوني

Sergio Marchionne - سيرجيوني ماركيوني

رجل أعمال إيطالي ومدير تنفيذي لمجموعة شركة فيات وكرايسلر، ومستشار بمجلس إدارة شركة فيليب موريس الدولية وعضو في مجلس إدارة معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، و مساعد رئيس مجلس العلاقات بين إيطاليا والولايات المتحدة.

المولد والنشأة
ولد سيرجيو ماركيوني يوم 17 يونيو/حزيران 1952 في مدينة كييتي بإيطاليا، هاجرت أسرته إلى كندا في الأربعينيات بعد احتلال اليوغسلاف شبه جزيرة إستريا في شمال إيطاليا.

الدراسة والتكوين
حصل ماركيوني على ثلاث شهادات جامعية من الجامعات الكندية في القانون وإدارة الأعمال والفلسفة.

الوظائف والمسؤوليات
من مجال المحاسبة المالية بدأ مشاور سيرجيو ماركيوني المهني، حيث تقلد في الفترة ما بين 1983-1985 وظيفة خبير محاسب وخبير في قسم الضرائب لدى شركة "ديلويت آند توش" بكندا. شغل بعدها في الفترة ما بين 1985-1988 منصب المراقب المالي ثم مدير قسم تطوير مجموعة شركات "لوسون ماردون" في تورونتو.

وفي الفترة ما بين 1989-1990 شغل منصب نائب المدير التنفيذي لشركة "صناعات Glenex"، ثم نائبا لمدير قسم التمويل والمسؤول التمويلي لشركة أوكلاند المحدودة في الفترة ما بين 1990-1992. وتولى بين عامي 1992 و1994 منصب نائب مدير التطوير القانوني والمؤسساتي ثم المدير المالي لمجموعة لوسون (Lawson Group).

شغل في يونيو 2009 منصب الرئيس التنفيذي المفوض لمجموعة كرايسلر. وفي مايو عام 2010 انضم الى مجلس ادارة شركة الاستثمارات الأوروبية EXOR.

تسلم منصب الرئيس التنفيذي (2000-2001) لمجموعة لونسا في زيوريخ بسويسرا، وبعد ذلك أصبح رئيسا لها (2002). وفي فبراير 2002 تم تعيينه الرئيس التنفيذي للشركة العامة للمراقبة في جنيف وهي شركة رائدة عالميا في التفتيش والتحقق والاعتماد.

في 1 يونيو/حزيران 2004، استلم ماركيوني منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة فيات عندما كانت الشركة تخسر أكثر من مليوني يورو في اليوم، وكانت الشركة ما تزال تقف على قدميها بفضل القروض، وتولى منذ أبريل 2006 رئيس شركة CNH، لصناعة آلات البناء والمعدات الزراعية.

المسار
لمع اسم سيرجيو ماركيوني بعد إدارته التي وصفت بالممتازة للمجموعة السويسرية، بعدما صحح وضعها المالي خلال عامين فقط، وحظى باحترام كبير في المحيط الاقتصادي والمالي الدوليين. استطاع في سويسرا بناء شبكة من العلاقات القوية، وانضم إلى مجلس إدارة المجموعة الدوائية سيرونو (Serono).

في أبريل/نيسان 2009، وبعد مفاوضات طويلة وصعبة مع النقابات والحكومة الأميركية استطاع ماركيوني شراء شركة كرايسلر، وتم الاتفاق على شراء 20% من الشركة الأميركية لتصبح المجموعة السادسة للسيارات في العالم، وكان الرئيس باراك أوباما من أعلن عن هذا الاتفاق.

أكملت شركة "فيات" في 1 يناير/كانون الثاني 2014 شراء الحصص المتبقية من كرايسلر لتصبح مالكة للشركة الأميركية. وصل الراتب السنوي لماركيوني 7.387.300 يورو وهو ثاني أعلى راتب في إيطاليا والأعلى على الأطلاق عام 2012.

الجوائز والأوسمة
منح الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو عام 2006 لسيرجيو ماركيوني وسام "فارس العمل"، كما حصل على العديد من الجوائز الفخرية في القانون وإدارة الأعمال والتجارة والإدارة الهندسية.

المصدر : الجزيرة