ياسر عبد ربه

Secretary General of the Palestine Liberation Organisation (PLO) Yasser Abed Rabbo Yasser Abed Rabbo speaks to journalists in the West Bank city of Ramallah on October 16, 2014 on the latest situation in Gaza following the 50-day conflict between Hamas militants and Israel. Following a conference in Cairo earlier in the wekk donor states pledged $5.4 billion (4.3 billion euros) to rebuild Gaza. AFP PHOTO/ABBAS MOMANI

سياسي فلسطيني، تولى عددا من المناصب الرسمية منها وزير الثقافة والإعلام في عهد ياسر عرفات ثم وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة محمود عباس، كما شغل منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

المولد والنشأة
ولد ياسر عبد ربه عام 1944 في يافا بفلسطين، متزوج من الكاتبة والمخرجة ليانا بدر، وله منها ولدان بشار وطارق.

الدراسة والتكوين
حصل  ياسر عبد ربه على الماجستير في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.

الوظائف والمسؤوليات
شغل عددا من المناصب الوزارية، فقد كان وزير الثقافة والإعلام في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، ثم وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة محمود عباس، كما شغل منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ انتخاب محمود عباس رئيسا.

كذلك تولى الإشراف العام على الإعلام الرسمي قبل أن يستقيل في مايو/أيار 2012.

التجربة السياسية
انضم إلى حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967، وكان شخصية بارزة في الجبهة الديمقراطية الشعبية لتحرير فلسطين (المنفصلة عن الجبهة الشعبية) عام 1968، عندما أصبح نائب الأمين العام للجبهة وممثلها في المجلس الاقتصادي لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1973، إلى جانب رئاسة إدارة الإعلام والثقافة في الفترة 1977-1994.

كان دائم الالتصاق بالرئيس ياسر عرفات، وشارك في الحوار مع الأردن والولايات المتحدة في الفترة 1988-1990. وبعد انقسام الجبهة وتشكيل حركة "فدا" عام 1990 كان عضوا في الوفد الفلسطيني لمباحثات مدريد وساعد في تنسيق المباحثات السرية لأوسلو عام 1993.

ظل عبد ربه في منصبه في المجلس الاقتصادي لمنظمة التحرير الفلسطينية حيث ترأس الإدارة الإعلامية، ثم عُين رئيسا لفريق المفاوضات في مباحثات المرحلة النهائية، لكنه استقال في مايو/أيار من العام نفسه عندما انكشفت المباحثات السرية في السويد.

وفي 30 يونيو/حزيران 2015، أعفت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمين سر اللجنة التنفيذية لـ"منظمة التحرير الفلسطينية"، ياسر عبد ربه، من مهامه.

المصدر : الجزيرة