عبد المنعم مدبولي

عبد المنعم المدبولي( مصري) Abdel Moneim Madbouly -الموسوعة

مخرج وممثل كوميدي مصري، اشتغل بالفن لأكثر من 50 عاما، وقدم للمسرح والسينما والتليفزيون أكثر من 200 عمل فني. شكل مدرسة كوميدية مستقلة أطلق عليها النقاد "المدبوليزم".

المولد والنشأة
ولد عبد المنعم مدبولي يوم 28 ديسمبر/كانون الأول 1921 بحي باب الشعرية في القاهرة.

الدراسة والتكوين
درس بنفس المدينة، وبعد أن حصل على الثانوية، التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، وتخرج فيه عام 1949.

المسار الفني
بدأ مدبولي يميل إلى فن التمثيل منذ صغره، حيث رشحته المدرسة لقيادة فرقتها المسرحية، وعقب التخرج من المعهد انضم إلى فرقة جورج أبيض المسرحية، ثم إلى فرقة فاطمة رشدي، ثم عمل مع فرقة "المسرح الحديث"، التي شكلها زكي طليمات.

يعتبر البرنامج الإذاعي الفكاهي الشهير "ساعة لقلبك" البداية الحقيقية لشهرة مدبولي، حيث تميز أداؤه بالتلقائية والتمكن، ونجح في النفاذ إلى قلوب المستمعين. وقد شارك في تأسيس فرقة "المسرح الحر" عام 1952، التي قدمت عددا من المسرحيات منها: "الأرض الثائرة"، و"حسبة برما"، و"الرضا السامي"، و"خايف أتجوز".

انضم بعدها  إلى "مسرح التليفزيون"، ثم أسس "المسرح الكوميدي"، وقدم من خلاله عددا من العروض الشهيرة منها: "جلفدان هانم"، و"دسوقي أفندي"، و"أنا وهو وهي"، و"المفتش العام"، و"حلمك يا شيخ علام"، و"السكرتير الفني".

دخل مدبولي عالم السينما متأخرا، وكان أول أفلامه عام 1958 هو "أيامي السعيدة"، ثم اشترك بعد ذلك في نحو ‏150‏ فيلما منها "ربع دستة أشرار"، و"عالم مضحك جدا"، و"المليونير المزيف"، و"أشجع رجل في العالم"، وكانت آخر أعماله السينمائية هي فيلم "أريد خلعا"، مع الفنان أشرف عبد الباقي.

أهم أدواره الفنية التي ظلت عالقة بذاكرة السينما، كانت في أفلام "الحفيد"، و"مولد يا دنيا"، و"إحنا بتوع الأتوبيس" وغيرها.

بلغ رصيده الفني 120 مسرحية و60 فيلما، و30 مسلسلا. وقد تخرج على يديه عدد من نجوم الكوميديا كعادل إمام، وسعيد صالح، ويونس شلبي، ومحمد صبحي، وتميز أداؤه بكاريزما فنية خاصة أكسبته إعجاب المشاهدين، وشكل مع الفنان فؤاد المهندس ثنائيا فنيا، لم يتكرر مثله في الجيل التالي لهم.

الجوائز والأوسمة
حصل مدبولى على عدة جوائز وأوسمة منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983.

الوفاة
توفي عبد المنعم مدبولي  يوم 9 يوليو/تموز 2006 في القاهرة عن عمر يناهز ‏85‏ عاما‏.

المصدر : الجزيرة