بيليه.. الجوهرة السوداء

Legendary Brazilian soccer player Pele speaks to journalists during an exhibition on the country's past World Cup participations entitled "Brazil, a country, a world" at the Ulysses Guimaraes Convention Center in Brasilia December 17, 2013. The exhibition will be opened to the public from December 18 to January 19, 2014, before touring the other host cities of the 2014 World Cup. REUTERS/Ueslei Marcelino (BRAZIL - Tags: HEADSHOT SPORT SOCCER WORLD CUP)

أشهر لاعب كرة قدم في تاريخ البرازيل، حقق مع منتخب بلاده ثلاث بطولات عالمية، حولته حينها إلى "ثروة قومية". اشتهر كمهاجم وصانع ألعاب موهوب، وتميز بمراوغاته وبديهيته وسرعته في الهجوم، فكان أن بلغت شهرته الآفاق.

المولد والنشأة
ولد إديسون أرانتيس دو ناسيمينتو المشهور بلقب "بيليه" يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 1940 في "تريس كاراكوس" بمدينة "ميناس غرياس" بالبرازيل، لقب داخل أسرته بـ"ديكو".

الدراسة والتكوين
بدأ يشتهر باسم "بيليه" خلال دراسته الابتدائية، لكنه لم يكن يحب هذا اللقب حيث طرد من المدرسة بسبب تعنيف زميله الذي أطلقه عليه سخرية منه بسبب عدم تمكنه من نطق اسم حارس مرمى برازيلي يدعى "بيلي".

نشأ لاحقا في مدينة باورو بولاية ساو باولو، واشتغل طفلا في تنظيف أحذية لاعبي نادي باورو أتليتك كلوب، وتعلم مبادئ لعبة كرة القدم من والده الذي زاول اللعبة ضمن نادي أتليتكو مينيرو.

الأسلوب الكروي
اشتهر بيليه كمهاجم وصانع ألعاب موهوب، وتميز بمراوغاته وبديهيته وسرعته في الهجوم، وعرف بإتقانه للعب الكرات الخلفية، المعروفة بـ"ضربات المقص" و"الضربات المزدوجة". قال في تصريح إنه "نادم لعدم تمكنه من تسجيل أهداف بمثل تلك الكرات في مباريات كأس العالم".

التجربة الرياضية
انطلقت مسيرته مع فريق "شوزليس ونس" الذي أسسه رفقة عدد من أصدقائه، وشاركوا به في بطولات محلية، وانتقل عام 1956 إلى نادي سانتوس ليبدأ تجربته الاحترافية، وقاده للفوز بلقب كأس أندية أميركا الجنوبية المعروف بـ"كوبا لبيرتادوريس" عامي 1962 و1963.

استمر باللعب له طيلة الفترة ما بين أعوام 1956 و1974، قبل الانتقال للعب في نادي "نيويورك كوزموس" الأميركي من 1975 إلى 1977.

بدأ بيليه رحلته الدولية مع منتخب البرازيل وعمره لا يتجاوز 16 عاما وتسعة شهور، يوم السابع من يوليو/تموز 1957، في مباراة أمام الأرجنتين، سجل خلالها أول أهدافه الدولية، لتبلغ حصيلته الدولية بعد ذلك 92 مباراة، اختتمها يوم 18 يوليو/تموز 1971 في مباراة أمام منتخب يوغسلافيا سابقا بمدينة ريو دي جانيرو.

لعب بيليه أربع بطولات في كأس العالم، تمكن خلالها من التتويج بلقب البطولة ثلاث مرات، وتسجيل اسمه بأول بطولة له عام 1958 في السويد كأصغر لاعب في تاريخ المنافسة، وأصغر لاعب يلعب في نهائي كأس العالم (17 عاما و249 يوما) أمام السويد، وتوج باللقب بعد فوز منتخب بلاده بهدفين، سجل منهما هدف يصنف بأنه من الأجمل في تاريخ كأس العالم، إضافة إلى احتلاله المرتبة الثانية ضمن هدافي البطولة بستة أهداف خلف الفرنسي جوست فونتين.

وتوج باللقب للمرة الثانية عام 1962 في تشيلي بعد فوز البرازيل على تشيكوسلوفاكيا بثلاثة أهداف لواحد، أما اللقب الثالث فناله خلال دورة كأس العالم عام 1970 في المكسيك، بعد الفوز بالمباراة النهائية على منتخب إيطاليا بأربعة أهداف لواحد.

الاعتزال
أعلن بيليه توقفه عن اللعب نهائيا عام 1977 بعد أن سجل أكثر من 1281 هدفا في 1363 مباراة لعبها، من ضمنها 77 هدفا مع منتخب البرازيل، توج خلالها إضافة إلى بطولات كأس العالم بلقب بطولة أميركا الجنوبية عام 1959.

الألقاب والجوائز
توج بيليه بلقب لاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 2000، واختارته اللجنة الأولمبية الدولية "رياضي القرن" عام 1999، كما رشحته مجلة "تايم" الأميركية عام 1999 ضمن قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرا بالقرن العشرين، ومنحه "الفيفا" عام 2013 جائزة كرة الفيفا الشرفية.

أصبح منذ اعتزاله ممارسة كرة القدم عام 1977 سفيرا لكرة القدم بجميع أنحاء العالم، وأدرج اسمه ضمن كتاب غينيس للأرقام القياسية لإنجازاته بكأس العالم وعدد الأهداف المسجلة، وحصل عام 2010 على منصب الرئيس الفخري لنادي كوزموس الأميركي، وعين عام 1995 في منصب وزير الرياضة بالبرازيل حتى 1998، وسفيرا للنوايا الحسنة من قبل منظمة اليونسكو.

أدت مشاركته عام 1967، ضمن جولة فريقه "سانتوس" البرازيلي إلى بلدان أفريقية، لوقف فصيلين بالحرب الأهلية في نيجيريا آنذاك لاشتباكاتهما، لمدة 48 ساعة، من أجل مشاهدة مباراة استعراضية لعب فيها بمدينة لاغوس النيجيرية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية