سارة كالدويل.. سيدة الأوبرا الأميركية

Sarah Caldwell - سارة كالدويل - الموسوعة

مغنية أوبرا أميركية، ومنتجة ومديرة فرقة موسيقية، اشتهرت بإبداعاتها في مجال عروض الأوبرا الموسيقية وقيادتها للأوركسترا في أداء أصعب العروض.

المولد والنشأة
ولدت سارة كالدويل يوم 6 مارس/آذار 1924 بمدينة ماري فيل بولاية ميسوري، وترعرعت في مدينة لافاييت بولاية أركنساس، حيث ظهرت موهبتها في الرياضيات والموسيقى، وقدمت عروضا بآلة الكمان أمام الجمهور قبل بلوغها سن العاشرة.

الدراسة والتكوين
تابعت دراستها في ثانوية لافاييت، وتخرجت من "هنريكس كوليدج" عام 1944، والتحقت بجامعة أركنساس بالتوازي مع دراستها في معهد "نيو إنغلند للموسيقى" بمدينة بوسطن في ولاية ماساشوسيتش، وحصلت عام 1946 على منحة كعازفة كمان بمعهد "بركنشاير" للموسيقى بمدينة لينوكس في نفس الولاية.

التوجه الفني
تميزت سارة كالدويل بموهبتها الفنية، وجرأتها وطاقتها في قيادة الأوركسترا، إضافة إلى ابتكاراتها في تقديم عروض الأوبرا التقليدية التي قالت إنها" تنبثق من لحظات إحباط"، وسعت إلى إشراك الجمهور من خلال إخراج عناصر درامية أصلية في العروض من دون التضحية بمضمونها الموسيقي.

واشتهرت أيضا بإنتاج أول العروض الأميركية في الأوبرا، مثل عرض "موسى وهارون" عام 1966 ونجحت في المزاوجة بين الإبداع الموسيقي والأداء، وإدخال تراكيب غير معتادة من قبل الجمهور الأميركي، مما مكنها من استقطاب أحسن المغنين في هذا المجال إلى مجموعتها.

التجربة الفنية
عملت سارة كالدويل مساعدة لقائد أوركسترا "أوبرا نيو إنغلند" الروسي الأصل بوريس غولدوفسكي لعدة سنوات، وقدمت أول إنتاجاتها الفردية عام 1947 بقيادة أوركسترا أداء عرض "راكبو البحر" للموسيقي البريطاني رالف فوغان وليامز.

تولت سارة كالدويل عام 1952 منصب رئيسة ورشة الأوبرا بجامعة بوسطن في الفترة من عام 1952 وحتى عام 1960 في مدينة بوسطن، وأسست بها لاحقا قسم "المسرح الموسيقي"، وأسست عام 1957 "مجموعة أوبرا بوسطن" التي تحول اسمها عام 1965 إلى "بوسطن أوبرا كامبني"، واشتهرت بتنظيم العديد من العروض الموسيقية الصعبة في هذا المجال، لكن المجموعة توقفت عام 1990 لأسباب مادية.

ومن أهم عروض المجموعة التي قدمتها عبر فترات زمنية متعددة "سفر القمر"، و"عطيل" للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي، و"عايدة "، و"مانون"، و" فاوست"، و" لولو"، و"الصياد وزوجته، و"دون كيشوت، و"الحرب والسلام"، و"مرحبا سيليني"، و"الفراغ السريع"، و"انكسار الثلج"، و"أرواح ميتة"، و"الشرفة".

أصبحت سارة كالدويل أول امرأة تقود أوركسترا أوبرا في مسرح "متروبوليتان أوبرا" بنيويورك من خلال عرض "لاترافياتا" وذلك عام 1976، وقادت 1978 عرض "إكسير الحب" عام 1978، 1981 وأشرفت على إدارة إنتاج عرض غير موسيقي تمثل في مسرحية "مأساة مكبث" وذلك عام 1981 والتحقت عام 1999 بجامعة أركنساس، حيث تولت إدارة مدرسة برنامج "الأوبرا" التابع لها، وقدمت فيها دروسا في هذا المجال قبل أن تعتزل عام 2004.

الأوسمة والجوائز
حصلت سارة كالدويل على دكتوراه فخرية في الفنون الجميلة من "بيتس كوليدج" بمدينة لويستون في ولاية ماين عام 1975، كما حصلت على الميدالية الوطنية في الفنون عام 1996، وأدرجت أيضا في قاعة مشاهير الفنانين بولاية أركنساس، ونالت أيضا جائزتي "مركز كينيدي"، و"رودجرز وهاميرشتاين".

الوفاة
توفيت يوم 23 مارس/آذار 2006 بسبب اضطرابات في القلب في أحد مستشفيات مدينة بورتلاند بولاية ماين.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي