تايغر وودز
آخر تحديث: 2015/11/8 الساعة 10:47 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/8 الساعة 10:47 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/27 هـ

تايغر وودز

تاريخ ومكان الميلاد: 30 ديسمبر 1975 - سايبرس

المهنة: لاعب غولف محترف

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

30 ديسمبر 1975 - سايبرس

المهنة:

لاعب غولف محترف

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

لاعب غولف أميركي، يعتبر أحد أغنى الرياضيين في العالم. عُرف بموهبته في اللعبة منذ صغره، ونجح في أن يصبح أول أميركي أسود يسجل تاريخا استثنائيا في الغولف بالولايات المتحدة، وينال شعبية عالمية في هذه الرياضة.

المولد والنشأة
ولد إلدريك تونت وودز (الملقب بـ"تايغر") يوم 30 ديسمبر/كانون الأول 1975 في مدينة سايبرس بكاليفورنيا الأميركية، لعائلة أبوها عسكري أميركي من أصل أفريقي شارك في الحرب الفيتنامية، وأمها تنحدر من أصول تايلندية.

نشأ تايغر في مقاطعة "أورانج كاونتي"، وعُرف بموهبته في مجال الغولف منذ كان عمره سنتين. وعانى في طفولته مما وصفها بمعاملة عنصرية في مدرسته، وكانت له صعوبات في النطق أثرت على نفسيته في الصغر وجعلته يفكر في الانتحار. تزوج من عارضة أزياء سويدية فأنجب منها طفلين ثم طلقها.

الدراسة والتكوين
تابع تايغر وودز دراسته ابتداء من عام 1991 في ويسترن هاي سكول بمدينة أينهايم في ولاية كاليفورنيا، حيث أصبح في سن 15 من عمره أصغر بطل ناشئ هاوٍ في الولايات المتحدة، وحصل على شهادته منها عام 1994، كما تابع دراسته في جامعة ستانفورد.

التجربة الرياضية
بدأ تايغر وودز مسيرته الرياضية بوصفه هاويا لمدة سنتين، حيث اعتبر أفضل لاعب هاو في التاريخ لفوزه بالعديد من الألقاب في بلاده، ثم انتقل إلى الاحتراف في سن العشرين عام 1996، وتوج في أبريل/نيسان عام 1997 كأصغر لاعب وكذا أول أميركي من أصول أفريقية آسيوية بلقب بطولة "الماسترز" الأميركية للعبة بمدينة أوغوستا بولاية جورجيا.

فاز وودز بـ14 بطولة احترافية كبرى ليحتل بذلك المرتبة الثانية وراء جاك نايكلوس الفائز بـ18 بطولة، كما حصل على 79 بطولة لدورات "بي جي أي".

اعتبر أصغر لاعب غولف يفوز بخمسين بطولة في دورات "غران سلام"، كما توج بـ18بطولة للعالم، وحصل أيضا على الميداليتين الذهبية والفضية في البطولة المفتوحة.

تصدر قائمة لاعبي الغولف العالميين خلال العقد الأول من القرن الحالي، وتمكن من تحطيم العديد من الأرقام القياسية في اللعبة، حيث حافظ على ترتيبه في صدارة لائحة لاعبي الغولف في العالم لأكبر عدد من الأسابيع.

نال لقب أفضل لاعب في العام لدورة "بي جي أي" (مسابقة تعقد تحت إشراف جمعية لاعبي الغولف المحترفين بالولايات المتحدة) عدة مرات، وأيضا جائزة "بايرون نيلسون".

تعرض وودز لحادثة سير خطيرة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009، وتورط في العديد من الفضائح الجنسية التي أثرت على سمعته الرياضية وحياته الشخصية، وأدت إلى خسارته صفقات إعلانية كبيرة.

بعد حوالي أربعة أعوام من النتائج المخيبة عاد عام 2013 لتحقيق نتائج جيدة توجها بالفوز بلقب جائزة "أرنولد بالمير"، لكنها ظلت دون مستوى إنجازاته السابقة.

يعد تايغر وودز من أغنى الرياضيين في العالم بثروة تناهز 1.3 مليار دولار. وأنشأ "مؤسسة تايغر وودز" لدعم أنشطة خيرية، وكذا مساعدة الأطفال على إبراز مواهبهم الرياضية خصوصا في لعبة الغولف.

الجوائز والأوسمة
توج تايغر وودز عام 1997 بلقب جائزة أفضل رياضي في السنة من قبل شبكة الأخبار "أس بي أن" الرياضية الأميركية المتخصصة، وكذا لقب "شخصية لوريوس الرياضية". كما نال لقب أحسن لاعب في دورات "بي جي أي" عشر مرات خلال 12 سنة.

رياضيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك