علي حسن الجابر

صورة لرئيس قسم التصوير في قناة الجزيرة علي حسن الجابر الذي استشهد أمس السبت في كمين تعرض له فريق القناة في منطقة الهواري جنوب غرب المدينة.

صحفي قطري كان رئيس قسم التصوير في قناة الجزيرة، واغتاله كمين مسلح هاجم فريق الجزيرة أثناء عودته من إحدى التغطيات في مدينة بنغازي بليبيا يوم 12 مارس/آذار 2011.

المولد والنشأة
ولد علي حسن الجابر يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 1955 في قطر.

الدراسة والتكوين
حصل على البكالوريوس والماجستير في التصوير السينمائي من المعهد العالي للسينما (أكاديمية الفنون في القاهرة) عام 1991، وهو أول قطري يحصل على تأهيل أكاديمي في مجال التصوير السينمائي.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ عمله في تلفزيون قطر رئيسا لقسم التصوير والكاميرا المحمولة منذ عام 1979 حتى عام 2001، كما عمل مشرف تصوير في اللجنة الأولمبية الأهلية في الفترة فيما بين 2001 و2005، بعدها أصبح مديرا لمكتب "سي أن بي سي" بالدوحة، ثم انتقل للعمل رئيسا لقسم التصوير في قناة "الجزيرة" الفضائية.

وقد أنجز الشهيد المصوِّر خلال حياته المهنية عدّة أفلام تسجيلية، منها فيلم عن قطر الكويت بعنوان "محنة وابتلاء"، كما عرف بتفانيه في عمله.

الوفاة
استشهد علي الجابر في ليبيا أثناء أدائه عمله يوم 12 مارس/آذار 2011 في كمين مسلح هاجم فريق الجزيرة، وأصيب فيه المراسل ناصر الهدار بجروح. 

وكان آخر ما التقطته عدسة الشهيد الجابر صور لضريح شيخ شهداء ليبيا عمر المختار، في بلدة سلوق جنوب غرب بنغازي. 

وأدى الآلاف في مدينة بنغازي شرق ليبيا صلاة الجنازة على الجابر، ورفع المتجمعون في ساحة الشهداء وسط المدينة لافتات تنعى الشهيد.

وقد تكرر هذا المشهد في قطر، فأقيمت عليه صلاة الجنازة في 14 مارس/آذار 2011 ودفن في مقبرة أبو هامور بالدوحة.

المصدر : الجزيرة