جاك ضيوف
آخر تحديث: 2010/12/7 الساعة 09:53 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/7 الساعة 09:53 (مكة المكرمة)

جاك ضيوف

تاريخ ومكان الميلاد: 1 أغسطس 1938 - سان لوي

المنصب: مدير الفاو

الدولة: السنغال

تاريخ و مكان الميلاد:

1 أغسطس 1938 - سان لوي

المنصب:

مدير الفاو

الدولة:

السنغال

أكاديمي سنغالي، تولى إدارة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) قرابة عشرين سنة، وله العديد من الكتب والمقالات عن الأمن الغذائي العالمي. حصل على أكثر من 17 دكتوراه فخرية، وأكثر من أربعين وساما من مختلف دول العالم.

المولد والنشأة
ولد جاك ضيوف يوم 1 أغسطس/آب 1938 في مدينة "سان لوي" بالسنغال.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية بمدرسة دوفال بسان لوي والمرحلة الثانوية في ثانوية فيدرب بنفس المدينة، حيث حصل على الثانوية العامة في العلوم التطبيقية، والتحق بالمعهد الوطني للزراعة في غرينيون بباريس وحصل على بكالوريوس في العلوم الزراعية.

التحق بالمعهد الوطني لتطبيقات الزراعة الاستوائية بباريس وحصل على ماجستير في الزراعة الاستوائية، وحصل على دكتوراه في العلوم الاجتماعية للقطاع الريفي (الاقتصاد الزراعي) من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية "بانثيون" بالسوربون.

الوظائف والمسؤوليات
تقلد العديد من الوظائف والمسؤوليات، فعمل في الفترة  1963-1976 مديرا للمكتب الأوروبي والبرنامج الزراعي لمجلس التسويق، ثم أمينا تنفيذيا للمجلس الأفريقي للفول السوداني وأمينا تنفيذيا لرابطة تنمية الأرز في أفريقيا الغربية.

عين في الفترة 1978-1983 وزير دولة لشؤون البحث العلمي والتكنولوجيا بالسنغال، ثم مستشارا للرئيس السنغالي في الفترة 1984-1985، وعمل في الفترة 1985-1991 أمينا عاما للبنك المركزي لدول غرب أفريقيا ثم مستشارا خاصا لمحافظه.

كما تولى مهمة المندوب الدائم للسنغال لدى الأمم المتحـدة في نيويــورك ما بين 1991-1993.

غير أن الموقع الأهم الذي تولاه جاك ضيوف هو المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) التي تولى إدارتها العامة ثلاث مأموريات متتالية في الفترة ما بين 1993-2011 وترك بصماته الواضحة عليها، مما جعلها تنشئ جائزة باسمه تكريما له على جهوده في تطويرها.

وفي أول مؤتمر عقدته المنظمة بعد انتهاء مهامه فيها أشادت بجهوده واعتبرت أن المنظمة في عهده خطت خطوات كبيرة باتجاه حل مشكلات الأمن الغذائي وعدم استقرار أسعار الغذاء وتغيُّر المناخ وضمان عودة الزراعة  لتدرج من جديد على جدول الأعمال العالمي.

وقد تولى مسؤوليات أخرى عديدة، فهو عضو مجلس المؤسسة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية في جدة، وعضو مجلس المستشارين الأفارقة لدى البنك الدولي، وعضو المعهد الدولي للبحث العلمي للتنمية الأفريقية.

التجربة السياسية
أثرت الاهتمامات العلمية والمسؤوليات والمناصب الإقليمية والدولية على الجوانب السياسية في حياته، فعرف بأنه الشخصية الدولية المهتمة بحل مشكلة الغذاء في العالم.

ومع ذلك فقد كانت له توجهات سياسية جسدها يوم كان مسؤولا في بلاده، فقد كان عضوا في البرلمان السنغالي في الفترة ما بين 1983-1984 ورئيس لجنة العلاقات الخارجية فيه ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين السنغال والمملكة المتحدة.

كما كان عضوا في برلمان اتحـاد "سني غامبي" (الاسم الذي أطلق على الاتحاد بين جمهوريتي  السينغال وغامبيا سنة 1982). 

الجوائز والأوسمة
حصل على أكثر من أربعين وساما من مختلف دول العالم ومنح 17 دكتوراه فخرية من جامعات في مناطق مختلفة من العالم، كما كان أستاذا زائر ومحاضرا في جامعات عريقة بالعالم.

المؤلفات
أصدر جاك ضيوف عدة كتب ومطبوعات من أبرزها: "التحدي الذي تمثله التنمية الزراعية في أفريقيا"، و"مصالح أفريقيا وأهدافها في مؤتمرات القمة للبلدان الناطقة بالفرنسية.. صك جديد للعلاقات الدولية"، و"أسس الحوار العلمي بين حضارة أوروبا الغربية وحضارة أفريقيا السوداء".

أكاديميون مسؤولون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك