تانسو تشيلر

Main opposition party DYP (True Path Party) leader Tansu Ciller addresses the media on Tuesday, 23 July 2002, after a meeting with Turkish Prime Minister Bulent Ecevit in Ankara. Ecevit on Tuesday agreed to go ahead with early elections after his senior right-wing coalition partner threatened to withdraw from the fovernment if they were postponed. EPA PHOTO EPA/TARIK TINAZAY/TT-ms

سياسية تركية، قادت حزب الطريق القويم بعد انتقال سليمان ديميرل إلى رئاسة الجمهورية، ثم كانت أول رئيسة وزراء في تاريخ تركيا الحديث.

المولد والنشأة
ولدت تانسو تشيلر يوم 24 مايو/أيار 1943 في مدينة إسطنبول لأسرة بيروقراطية مترفة، وقد كان والدها محافظا لمدن شتى ورشحه حزب الشعب الجمهوري لعضوية البرلمان.

الدراسة والتكوين
تخرجت من كلية الاقتصاد بجامعة بوغاز إيجي التركية وحصلت على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من الولايات المتحدة, ثم عادت إلى تركيا لتعمل أستاذة في جامعة بوغاز إيجي ونالت درجة الأستاذية عام 1983.

التوجه الفكري
تعتبر نفسها من وسط اليمين وتدعو إلى توحيد اليمين تحت قيادتها.

التجربة السياسية
رشحها حزب الطريق القويم لعضوية البرلمان عن مدينة إسطنبول في انتخابات 1991، وتولت منصب وزير الاقتصاد في حكومة سليمان ديميرل الائتلافية التي شكلها حزب الطريق القويم مع حزب الشعب الديمقراطي الاشتراكي.

كما تولت زعامة حزب الطريق القويم خلفا لسليمان ديميرل الذي تخلى عن الزعامة ليصبح رئيسا للجمهورية، وبذلك كانت أول امرأة تتولى منصب رئيس الوزراء في تاريخ تركيا.

في انتخابات 1995 شكلت حكومة ائتلاف مع حزب الوطن الأم، لكنها انهارت بعد مدة. تلا ذلك تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بمشاركة حزب الرفاه الإسلامي وحزب الطريق القويم.

كانت تشيلر وزيرة الشؤون الخارجية ونائبة رئيس الوزراء نجم الدين أربكان في هذه الحكومة, لكن هذه الحكومة انتهت عام 1997 إثر أزمة عرفت بأزمة "28 فبراير" أدت إلى حظر حزب الرفاه ومنع أربكان من ممارسة السياسة.

فقد حزب تشيلر شعبيته في انتخابات 1999 عندما احتل المركز الخامس في البرلمان بنسبة 12% من الأصوات، فقامت في هذه الفترة بدور المعارضة, لكنها منيت بهزيمة أخرى في انتخابات 2002، فاعتزلت الحياة السياسية.

المصدر : الجزيرة