كاثرين آشتون
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/29 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/29 هـ

كاثرين آشتون

تاريخ ومكان الميلاد: 20 مارس 1956 - لانكاشير

المنصب: مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية

الدولة: المملكة المتحدة

تاريخ و مكان الميلاد:

20 مارس 1956 - لانكاشير

المنصب:

مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية

الدولة:

المملكة المتحدة

سياسية بريطانية من أسرة عمالية، نشطت في العمل الاجتماعي التطوعي، وحصلت على لقب بارونة، ودخلت مجلس اللوردات، وتولت منصب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن.

المولد والنشأة
ولدت كاثرين آشتون يوم 20 مارس/آذار 1956 في لانكشير شمال شرق بريطانيا، لعائلة عملت لأجيال بمناجم الفحم.

الدراسة والتكوين
التحقت بمدرسة أوبلاند غرامر، ثم درست الاقتصاد في جامعة لندن.

الوظائف والمسؤوليات
نشطت في العمل الاجتماعي التطوعي، وتولت إدارة اللجنة الصحية في منطقة "هرتفودر شاير"، كما عملت ست سنوات رئيسة لمؤسسة "بيزنس إن ذا كميونيتي"، التي أنشأها ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز لدعم الأعمال الاجتماعية، وترأست هيئة الصحة في هيرتفوردشاير.

وفي عام 1999 حصلت على لقب "البارونة آشتون" بناء على طلب حزب العمال البريطاني، ودخلت بذلك مجلس اللوردات دون انتخابات، وبعد عامين من ذلك التاريخ أصبحت وزيرة دولة للتربية، ثم شغلت وظائف مماثلة في الشؤون الدستورية والقضاء.

وفي مايو/أيار 2006 أصبحت مستشارة في مجلس الملكة الخاص، وبعد سنة عينها رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون رئيسة للوردات، وهو منصب وزاري مهمته تسهيل إقرار القوانين الحكومية في مجلس اللوردات، لكنها غادرت المنصب بعد فترة وجيزة لتتولى منصب المفوض الأوربي للتجارة.

وفي 1 ديسمبر/كانون الأول 2009 تقلدت منصب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن (الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي)، كما شغلت منصب النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية.

التجربة السياسية
برزت في المجال العام من خلال نشاطها في العمل التطوعي الاجتماعي، لكنها نشطت سياسيا، مما أهلها لتولي مناصب حكومية ومهام سياسية في ظل حكم حزب العمال البريطاني.

وخلال توليها منصب المفوضة الأوروبية للتجارة -الذي تولته في أكتوبر/تشرين الأول عام 2008- وقّعت بالأحرف الأولى على اتفاقية التجارة الحرة الطموحة بين الاتحاد وكوريا الجنوبية.

كما سعت لحل عدد من النزاعات مع الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد والصين، وأفريقيا، ودول الكاريبي.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك