عبد الله بن زيد آل محمود
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/30 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/30 هـ

عبد الله بن زيد آل محمود

المنصب - المهنة: قاضي ومفتي

الوفاة: 6 فبراير 1997

الدولة: قطر

المنصب - المهنة:

قاضي ومفتي

الوفاة:

6 فبراير 1997

الدولة:

قطر

عالم وقاض قطري، شغف بطلب العلم صغيرا، فتنقل بين جنوب نجد وقطر، ودرّس في الحرم المكي، وأسس القضاء الشرعي في دولة قطر وتولى بها الإفتاء والقضاء.  

المولد والنشأة
ولد عبد الله بن زيد آل محمود عام 1327هـ في حوطة بني تميم جنوب نجد، وقد توفي والده وهو صغير فقام خاله حسن بن صالح الشتري برعايته وتربيته، مستعينا بأمه التي كانت من أهل الصلاح والتقى.

الدراسة والتكوين
حفظ القرآن الكريم وهو صغير، وتلقى دروسه كعادة الناس في زمنه على عدد من المشايخ، كالشيخ عبد الملك بن إبراهيم آل الشيخ قاضي الحوطة في زمنه، والشيخ محمد بن علي الشثري، والشيخ عبدالعزيز بن محمد (أبو حبيب) الشثري، الذي لازمه وهو في العاشرة وظل معه حتى بلغ الـ14 من العمر.

درس الشيخ آل محمود وحفظ الكثير من الكتب والمتون، كزاد المستقنع، ومختصر نظم ابن عبد القوي، وبلوغ المرام وألفية الحديث للسيوطي، ونظم المفردات وألفية ابن مالك، وقطر الندى في النحو وكثير من الأحاديث النبوية.

سافر إلى قطر لطلب العلم وهو في الـ26 من عمره، وبها درس عددا من كتب الفقه والحديث والتفسير على الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع.

الحياة العلمية
بعد عودته إلى السعودية لازم محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية بالرياض وأخذ عنه العلم سنة كاملة، قبل صدور أمر الملك عبدالعزيز آل سعود إلى الشيخ محمد بن إبراهيم باختيار ثمانية من العلماء للذهاب إلى مكة للوعظ والتدريس في المسجد الحرام، وكان الشيخ آل محمود واحدا منهم.

وفي سنة 1359هـ  الموافق 1940 وأثناء عودته من الحج طلب الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني من الملك عبد العزيز آل سعود أن يبعث معه رجلا من أهل العلم ليعهد إليه بمهمة القضاء والفتيا في دولة قطر، فوقع اختيار الجميع على عبد الله بن زيد آل محمود.

الوظائف والمسؤوليات
أسس القضاء الشرعي في قطر، وتولى القضاء والإفتاء. وقد عرف طوال حياته العملية بصلابته في الحق والعفة عن كل ما فيه شبهة، حتى إنه تعفف عن أخذ الراتب الذي خصصه له الملك عبد العزيز في السعودية، واكتفى براتبه الذي يأخذه من حكومة دولة قطر.

مؤلفاته
ألف آل محمود ما يزيد على خمسين مؤلفا في مختلف القضايا الفقهية والنوازل والأسئلة التي أجاب عنها مستعينا بعلمه الغزير وفهمه للواقع المعاصر.

جمعت مؤلفاته في "مجموعة رسائل الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود"، وقد طبعتها وزارة الأوقاف القطرية في ثمانية مجلدات، وتعتبر مرجعا في الأحكام الشرعية وأحكام القضاء وفقه النوازل.

الوفاة
توفي عبد الله بن زيد آل محمود يوم 6 فبراير/شباط 1997.

علماء و مفكرون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك