شوكت عزيز
آخر تحديث: 2014/10/26 الساعة 09:26 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/26 الساعة 09:26 (مكة المكرمة)

شوكت عزيز

تاريخ ومكان الميلاد: 6 مارس 1949 - كراتشي

المنصب: رئيس وزراء

الدولة: باكستان

تاريخ و مكان الميلاد:

6 مارس 1949 - كراتشي

المنصب:

رئيس وزراء

الدولة:

باكستان

اقتصادي باكستاني، دخل عالم السياسة من بوابة وزارة المالية ثم رئاسة الوزراء أيام الرئيس برويز مشرف. هيمنت عليه الصبغة التكنوقراطية لقضائه فترة طويلة في المجال المالي والاقتصادي.

المولد والنشأة
ولد شوكت عزيز يوم 6 مارس/آذار 1949 في مدينة كراتشي لعائلة ميسورة معروفة بالتجارة في إقليم البنجاب.

الدراسة والتكوين
بدأ تعليمه مبكرا في مدرسة سانت باتريك الخاصة، ودخل المدرسة العمومية ثم التحق بجامعة البنجاب وتخصص في إدارة الأعمال حيث تخرج عام 1967، وبعد عامين حصل على درجة الماجستير من جامعة كراتشي في التخصص ذاته.

الوظائف والمسؤوليات
التحق مباشرة -بعد حصوله على الماجستير عام 1969- بمجموعة سيتي بنك في باكستان مديرا تنفيذيا فيها، ثم تنقل بين فروع البنك المختلفة في أنحاء متعددة من العالم، منها الفلبين واليونان والأردن وماليزيا وسنغافورة والمملكة السعودية ثم نيويورك عام 1999.

نال عضوية مجلس إدارة عدد من المؤسسات المالية المملوكة لمؤسسة سيتي بنك (مثل بنك سيتي الإسلامي) وعدد من المنظمات غير الربحية.

عينه الجنرال برويز مشرف -بعد إطاحته بحكومة نواز شريف عام 1999- وزيرا للمالية، وتولى رئاسة لجنة التنسيق الاقتصادي في مجلس الوزراء، واللجنة التنفيذية للمجلس الاقتصادي الوطني واللجنة الوزارية للخصخصة، ثم عُين رئيسا للوزراء في 28 أغسطس/آب 2004.

التجربة السياسية
هيمنت الصبغة التكنوقراطية على شوكت عزيز لقضائه فترة طويلة في المجال المالي والاقتصادي، ولم ينخرط في الحياة السياسية إلا بعدما دخل الحكومة الباكستانية في عهد مشرف وزيرا للمالية ثم رئيسا للوزراء. وقد انتخب عام 2002 عضوا في مجلس الشيوخ.

تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة في 29 يوليو/تموز 2004 بمدينة فتح جنك، كما تعرض للانتقاد في نهاية 2007 بدعوى سوء إدارته لمحصول القمح في بلاده، إثر قيامه بتصديره بكميات كبيرة بحجة تحسين ميزان المدفوعات، لكن النتيجة كانت نقصا في احتياطي القمح الذي تحتاجه بلاده.

أصدرت محكمة في إقليم بلوشستان الباكستاني مذكرة توقيف في أكتوبر/تشرين الأول 2011 بحق شوكت عزيز والرئيس الباكستاني برويز مشرف، بتهم تورطهما في مقتل الزعيم القبلي "نواب أكبر بكتي" الذي اغتيل في عملية عسكرية عام 2006 وهو يختبئ داخل كهف جبلي بالإقليم.

يشارك عزيز في المنتديات العالمية ويتنقل بين منازله في عواصم مثل لندن ودبي ونيويورك.

مسؤولون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك