ستيفن هادلي
آخر تحديث: 2015/3/2 الساعة 15:53 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/2 الساعة 15:53 (مكة المكرمة)

ستيفن هادلي

تاريخ ومكان الميلاد: 13 فبراير 1947 - أوهايو

المنصب: مستشار الأمن القومي

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

13 فبراير 1947 - أوهايو

المنصب:

مستشار الأمن القومي

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية
سياسي أميركي، شغل منصب مستشار الرئيس الأميركي جورج بوش الابن لشؤون الأمن القومي، ولعب دورا في عقد بلاده مع روسيا "اتفاقية ستارت" المتعلقة بنزع الأسلحة.
 
المولد والنشأة
ولد ستيفن هادلي يوم 13 فبراير/شباط 1947 في ولاية أوهايو. متزوج وله بنتان.
 
الدراسة والتكوين
حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة كورنيل, وشهادة في القانون من كلية الحقوق جامعة ييل.
 
الوظائف والمسؤوليات
شغل هادلي جملة من المسؤوليات أبرزها وظيفة مستشار الأمن القومي للرئيس جورج بوش الابن من 2005 إلى 2009, وهو مستشار الأمن القومي الـ21 في تاريخ بلاده.
 
التجربة السياسية
لعب هذا السياسي الأميركي دورا في المحادثات التي قادها وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر مع روسيا, والتي أسفرت عن توقيع "اتفاقية ستارت" المتعلقة بنزع التسلح.

كما عمل في ثمانينيات القرن الماضي مستشارا قانونيا في اللجنة الخاصة التي شكلها الرئيس رونالد ريغان للتحقيق في صفقة الأسلحة التي بيعت إلى إيران.

أحد أكبر المعارضين لامتلاك طهران أسلحة نووية, ويرى أن أي قدرات نووية تمتلكها ستكون بمثابة "كارثة" على منطقة الشرق الأوسط برمتها، ولذلك يدعو إلى كبح النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.
 
يؤيد دعم العراق بالمعلومات الاستخبارية والسلاح لتمكينه من مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، كما يرى ضرورة إبقاء بلاده قوات عسكرية أميركية في أفغانستان. ويحث على تدريب المعارضة السورية وتسليحها لتسريع الإطاحة بنظام بشار الأسد.
شخصيات

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك