حسام الدين عفانة
آخر تحديث: 2010/12/8 الساعة 09:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/2 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/8 الساعة 09:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/2 هـ

حسام الدين عفانة

تاريخ ومكان الميلاد: 5 أغسطس 1955 - القدس

الصفة: عالم ومفتي

الدولة: فلسطين,إسرائيل

تاريخ و مكان الميلاد:

5 أغسطس 1955 - القدس

الصفة:

عالم ومفتي

الدولة:

فلسطين,إسرائيل

حسام الدين عفانة من علماء فلسطين، تربى في أحضان القدس والمسجد الأقصى، وتتلمذ على أيدي علماء الحجاز. عاد إلى وطنه ليواكب مبكرا الإعلام الجديد، فاستخدم الإنترنت وأطلق موقعه "يسألونك" الذي أجاب من خلاله عن آلاف الأسئلة من فلسطين وأنحاء العالم.

المولد والنشأة
ولد حسام الدين بن موسى محمد بن عفانة في مدينة القدس يوم 5 أغسطس/آب 1955.

الدراسة والتكوين
أنهى مرحلته الأساسية في بلدته أبوديس شرقي القدس، ثم انتقل إلى المسجد الأقصى المبارك حيث درس في ثانوية الأقصى الشرعية.

انتقل عفانة إلى المملكة العربية السعودية والتحق بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وفيها حصل على البكالوريوس في الشريعة الإسلامية بتقدير "جيد جدا" مع مرتبة الشرف عام 1978.

واصل دراسته الجامعية في السعودية، فحصل على درجة الماجستير في الفقه والأصول بتقدير جيد جدا، من كلية الشريعة بجامعة أم القرى عام 1982، ثم درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1985.

الوظائف والمسؤوليات
فور حصوله على شهادة الدكتوراه عاد إلى وطنه، فعمل أستاذا مساعدا في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة القدس وذلك خلال الفترة بين 1985 و1987، لكن سرعان ما عاد إلى السعودية ليعمل أستاذا مساعدا في قسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية في جامعة الملك سعود خلال الفترة بين عامي 1988 و1991.

عاد إلى جامعة القدس، وتقلد منصب منسق ماجستير الدراسات الإسلامية المعاصرة، ودرّس في  برنامج ماجستير الفقه والتشريع والأصول بكلية الدعوة وأصول الدين، كما تقلد مناصب أخرى بينها عضوية مجلس البحث العلمي، ومجلس الدراسات العليا.

وإضافة إلى جامعة القدس، درّس عفانة محليا في جامعة النجاح عام 1992، وبكلية الدعوة والدراسات الإسلامية في أم الفحم بين عامي 1991 و1994، وبجامعة الخليل بين عامي 1997 و1999.

وقد مُنح درجة الأستاذية (بروفيسور) في الفقه والأصول عام 2004.

يعتبر عفانة من روّاد الاقتصاد الإسلامي في فلسطين وأبرز الدعاة لتطبيقه والترويج له بشكل موسع، وقد كان له دور مباشر في وضع الأسس لعمل أولى الشركات التي تطبق قواعد الاقتصاد الإسلامي كالمؤسسات المصرفية الإسلامية مثل بنك الأقصى الإسلامي والبنك الإسلامي الفلسطيني الذي رأس فيه هيئة الرقابة الشرعية، وأيضا شركة التكافل للتأمين التي تعد أولى شركات التأمين الإسلامي في فلسطين.

التوجه الفكري
لا يصنف عفانة نفسه مع أي من الأحزاب أو الجماعات الإسلامية، وهو يخصص جل وقته للعمل الأكاديمي والإفتاء والعمل الدعوي، ويساند قضايا الأمة الإسلامية، ويرفض بشكل قاطع الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وكل إفرازاته خصوصا الانتهاكات بحقّ المسجد الأقصى المبارك.

كما يرفض تهميش الجانب الدعوي أو النأي بالمساجد عن قضايا الأمة، حيث يعتبر ذلك من مقومات إحياء الأمة الإسلامية وإعادة الحقّ الفلسطيني.

وقد أصدر فتاوى خلال تعرض غزة للعدوان الإسرائيلي، اعتبر فيها مناصرة أهلها فريضة شرعية، وندد بحصار "الحكام الطغاة" لها.

المؤلفات
ألف حسام الدين عفانة أكثر من خمسين كتابا وبحثا، منها: سلسلة "يسألونك" (صدر منها 19 جزءا) والتي من ضمنها "يسألونك عن المعاملات المالية المعاصرة" (3 أجزاء)، و"أحكام العقيقة في الشريعة الإسلامية"، و"بيع المرابحة للآمر بالشراء على ضوء تجربة شركة بيت المال الفلسطيني".

ومن كتبه أيضا: "فقه التاجر المسلم وآدابه" (ترجم إلى التركية)، و"المفصل في أحكام العقيقة"،
و"المسجدُ الأقصى المبارك فضائل وأحكام وآداب"، و"بيع المرابحة للآمر بالشراء".

وله أيضا: "تحقيق شرح الورقات في أصول الفقه لجلال الدين المحلي" (دراسة وتعليق وتحقيق)، و"الفتاوى الشرعية" (جزآن، بالاشتراك مع هيئة الرقابة الشرعية لشركة بيت المال الفلسطيني)، و"اتباع لا ابتداع"، و"أحاديث الطائفة الظاهرة وتحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين".

أكاديميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك