عدنان الباجه جي

شاهد على العصر - عدنان الباجه جي - ج11 - 25/7/2010

سياسي ودبلوماسي عراقي، ابن السياسي البارز في عهد الملكية مزاحم الباجه جي. عُيِّن سفيرا للعراق في الأمم المتحدة إبان حكم عبد الكريم قاسم، ثم وزيرا للخارجية في عهد عبد السلام عارف.

المولد والنشأة
ولد عدنان مزاحم الباجه جي يوم 14 مايو/أيار 1923 في بغداد.

الدراسة والتكوين
تخرج في الجامعة الأميركية ببيروت، ثم تابع دراسته العليا في كلية فيكتوريا التي كانت حينها مدرسة عمومية إنجليزية بالقاهرة.

التوجه الفكري
ينادي الباجه جي بقيم المجتمع المدني وتنشيط مؤسساته وتعزيز سلطة القضاء المستقل، ويرفض فكرة الطائفية والإثنية، ويؤكد فكرة المواطنة التي يشعر فيها العراقيون جميعا بأنهم متساوون في الحقوق والواجبات لا فرق بينهم بسبب الدين أو الطائفة أو العرق.

الوظائف والمسؤوليات
عمل مندوبا للعراق في الأمم المتحدة وسفيرا له في الولايات المتحدة، كما شغل منصب وزير الخارجية العراقي في أول حكومة مدنية بعد ثورة 1958.

بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين، تسلم الرئاسة الدورية لمجلس الحكم العراقي في يناير/كانون الثاني 2004، كما ترأس البرلمان العراقي باعتباره العضو الأكبر سنا.

التجربة السياسية
كان خارج العراق عندما أطاح البعثيون بحكم عبد الرحمن عارف في انقلاب تموز 1968، وارتأى عدم العودة والعمل مع المعارضة العراقية التي كان عضوا بارزا فيها. والتحق بحكومة أبو ظبي للعمل فيها، وحضر اجتماع التوقيع على دستور إقامة اتحاد الإمارات العربية وإعلان استقلال الدولة.

انضم الباجه جي -الذي يحمل الجنسية الإماراتية- إلى المعارضة قبيل سقوط النظام العراقي بعدة أشهر، واتهم حينها بأنه كان طوال الثلاثين عاما الماضية يتجنب الإشارة إلى نظام صدام حسين أو يعلن معارضته، لذلك فإنه قد واجه اعتراضات كردية في اشتراكه بالعملية السياسية من البداية.

وفي عام 2003 أسس وتزعم تشكيلا سياسيا أطلق عليه اسم تجمع الديمقراطيين المستقلين، انفرط عقده بعد عامين.

عارضت أوساط سياسية عدة ترشحه لمنصب الرئيس المؤقت للبلاد، واختار مجلس الحكم العراقي في 2004 غازي الياور في هذا المنصب بالتزامن مع إعلان أعضاء الحكومة الانتقالية العراقية برئاسة إياد علاوي.

وخلال انتخابات 2010 ترشح عدنان الباجه جي ضمن القائمة العراقية بقيادة إياد علاوي إلا أنه فشل في الحصول على العتبة الانتخابية التي تخوله مقعدا في البرلمان.

المصدر : الجزيرة