رون أتكينسون

British actor Rowan Atkinson arrives in central London ahead of the Laurence Olivier theatre awards on March 21, 2010. The Olivier Awards are recognised internationally as the highest honour in British theatre and are considered to be the theatre industry equivalent of the BAFTA Awards for television and film.

ممثل فكاهي بريطاني، أنتج ومثل وكتب عدة مسلسلات وأفلام تلفزيونية حققت نجاحا كبيرا، غير أن شخصية مستر بين التي أبدعها عام 1990 وبلغت شهرتها الآفاق، طغت على كل أعماله الفنية فيما بعد.

المولد والنشأة
ولد رون أتكينسون، الشهير بلقب مستر بين، في 6 يناير/كانون الثاني 1955 بدورهام بإنجلترا.

الدراسة والتكوين
درس أتكينسون بمدرسة كاتدرائية كوريستر بدورهام، وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ضمن أفراد الفصل الذي درس به أتكينسون.

واصل دراسته بجامعة نيوكاسل وبعدها بجامعة أوكسفوورد، وحصل على درجة الماستر.

التقى خلال دراسته الجامعية بالكاتب التلفزيوني ريتشارد كورتيس الذي اشترك معه لاحقا في كتابة مواد كوميدية.

التجربة الفنية
دشن مساره الفني عام 1979 بـ"إنها ليست نشرة أخبار التاسعة" الذي ساهم في كتابته وشارك في تمثيل دور رئيسي به.

مثّل في العديد من الأفلام الناجحة، ففي سنة 1983 شارك في فيلم "ديد أون تايم"، وفي سنة 1976 شارك في فيلم Pleasure at Her Majesty’s.

كما شارك في السلسلة التلفزيونية "The Blackadder" التي حققت نجاحا كبيرا.

غير أن التغير النوعي دشنه رون عام 1990 بإطلاق الشخصية الكوميدية الشهيرة "مستر بين" من خلال سلسلة تلفزيونية تحولت عام 1997 إلى فيلم نال شهرة واسعة.

طغى "مستر بين" على كل أعمال أتكينسون بعد ذلك، فظهرت أفلام لعبت فيها تلك الشخصية دور البطولة المطلقة، مكرسة قصة نجاحها، من بين تلك الأفلام "جوني إنغليش" الذي يقلد بطريقة فكاهية شخصية جيمس بوند، و"هوليداي مستر بين" الذي يتحدث عن مغامرات عديدة عاشها مستر بين خلال توجهه إلى فرنسا للمشاركة في مهرجان كان السينمائي.

كما شارك أتكينسون بمادة كوميدية لمستر بين عند افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في لندن عام 2012.

اقتحمت شخصية مستر بين عالم الرسوم المتحركة في شهر يناير/كانون الثاني 2002، وحققت السلسلة الكارتونية بدورها نجاحا لافتا.

وإلى جانب العمل الفني، عرف عن أتكينسون ولعه بالسيارات ذات الماركات العالمية التي يمتلك عددا منها، واشتهر بحوادث سير متعددة بسبب ولعه بالسرعة.

الجوائز والأوسمة
فاز بجائزة إيمي وجائزة الأكاديمية البريطانية لأحسن برنامج ترفيهي عام 1980.

كما اختير شخصية السنة لدوره البارز في "إنها ليست نشرة أخبار الساعة التاسعة"، وذلك إلى جانب جوائز أخرى كثيرة نالها داخل بريطانيا وخارجها بفضل أدائه المتميز.

المصدر : الجزيرة