غوردن براون

الكاتب (غولدون براون) رئيس الورزاء البريطاني السابق،

رئيس وزراء بريطاني سابق وأحد زعماء حزب العمال. لم تحل توجهاته اليسارية دون التأكيد على أن مواعظ أبيه الدينية كانت بوصلته الأخلاقية في الحياة.

المولد والنشأة
ولد غوردون براون يوم 20 فبراير/شباط 1951 في غلاسكو بأسكتلندا، حيث كان أبوه وزيرا للكنيسة.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية في مدرسة كيركالدي الغربية، وحصل وهو في الـ16 على منحة للدراسة في جامعة إدنبرة وتخرج فيها بمرتبة الشرف سنة 1972.

وحصل على درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1982 بأطروحة عنوانها "حزب العمال والتغيير السياسي في أسكتلندا 1918-1929".

الوظائف والمسؤوليات
عمل بعد تخرجه محاضرا في إدنبرة، ودرّس في كلية غلاسكو للتكنولوجيا عام 1976، ثم اشتغل لبعض الوقت في التلفزيون الأسكتلندي.

شغل منصب وزير الخزانة بعد وصول حزب العمال للسلطة عام 1997 وبقي في المنصب عشر سنوات وهي أطول فترة يقضيها وزير في هذا المنصب منذ 200 عام، وكان أول رئيس وزراء بريطاني من أصول أسكتلندية حيث استلم المنصب خلفا لتوني بلير في 27 يونيو/حزيران 2007.

 وبعد استقالته من منصبه في مايو/أيار 2010 -عقب هزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية أمام المحافظين- عينه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مبعوثا خاصا للتعليم العالمي (بدون أجر) بالإضافة إلى تقديم استشارات في المنتدى الاقتصادي العالمي، وظل مع ذلك نائبا في مجلس العموم البريطاني.

التجربة السياسية
 انتخب براون عضوا في البرلمان عن منطقة ويستمنستر في لندن لأول مرة عام 1983، وعين ناطقا اقتصاديا باسم المعارضة بعد هزيمة حزب العمال في الانتخابات عام 1992.

وخلال فترته في وزارة الخزانة (1997) تمكن من منح البنك المركزي البريطاني أكبر حيز من الاستقلالية في تحديد سياساته المالية رغم الأزمة التي عرفها صندوق معاشات الموظفين الحكوميين. وقد رفض براون تبني بلاده العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

أيد الحرب على العراق عام 2003، لكنه اعترف في يونيو/حزيران 2007 بأنه تعلم الدروس من الأخطاء التي ارتكبت في العراق، ووعد في رسالة في 17 مارس/آذار 2008 أن المملكة المتحدة سوف تحقق في تلك الحرب. وهو من مؤيدي إسرائيل وداعميها، وعضو في جماعة "أصدقاء إسرائيل".

 كان حريصا على تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة، وكان من مناصري زيادة الضغوط على إيران لتفكيك برنامجها النووي، وعقب هزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية أمام المحافظين أعلن يوم 10 مايو/أيار 2010 تنحيه عن زعامة الحزب.

المؤلفات
عرف غوردن براون باهتمامه بالتأليف والكتابة، حيث ألف نحو عشرين كتابا وسيرة منها "التغيير الذي اخترناه"، و"ما وراء الانهيار المالي"،  و"الشجاعة وقت الحرب"، فضلا عن عشرات البحوث والمقالات التي نشرت في صحف غربية وعربية.

المصدر : الجزيرة