مأمون الهضيبي

مأمون الهضيبي

تاريخ ومكان الميلاد: 28 مايو 1921 - سوهاج

المنصب: مرشد عام للإخوان المسلمين

الوفاة: 9 يناير 2004

الدولة: مصر

تاريخ و مكان الميلاد:

28 مايو 1921 - سوهاج

المنصب:

مرشد عام للإخوان المسلمين

الوفاة:

9 يناير 2004

الدولة:

مصر

قاض ونائب برلماني مصري، ومرشد عام لجماعة الإخوان المسلمين. شارك في المقاومة الشعبية إبان العدوان الثلاثي على مصر فاعتقله الجيش الإسرائيلي، وبعد انتمائه إلى الإخوان اعتقلته الحكومة المصرية، وأقيل من القضاء ثم أعيد إليه بعد بضع سنوات من السجن.

المولد والنشأة
ولد محمد المأمون الهضيبي يوم 28 مايو/أيار 1921 في إحدى قرى محافظة سوهاج بصعيد مصر، وهو نجل المستشار حسن الهضيبي ثاني مرشد لجماعة الإخوان المسلمين.

الدراسة والتكوين
تخرج الهضيبي من كلية الحقوق.

الوظائف والمسؤوليات
بعد إنهاء تعليمه الجامعي، صدر قرار بتعيينه وكيلا للنيابة، وتدرج في الوظائف إلى أن عين رئيسا لمحكمة النقض، كما عمل رئيسا لمحكمة غزة عام 1956.

بعد ذلك انتقل إلى السعودية وبقي فيها فترة من الزمن، ثم عاد إلى مصر وتفرغ لأنشطة جماعة الإخوان المسلمين.

التجربة السياسية
شارك في أعمال المقاومة الشعبية خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 واعتقله جيش الاحتلال الإسرائيلي، ثم انتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين وما لبث أن اعتقل عام 1965 أثناء حضوره اجتماعا مع والده حسن الهضيبي، وقد أقيل إثر ذلك من منصبه القضائي.

قدم إلى المحاكمة العسكرية وحكم عليه بالسجن سنة، وجدد اعتقاله لمدة خمس سنوات، ثم أفرج عنه عام 1971، وبعد أن بُرِّئت ساحته عاد إلى القضاء وأصبح رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة، حتى أحيل على المعاش.

انتخب نائبا في مجلس الشعب (البرلمان المصري) عن دائرة الدقي بمحافظة الجيزة عام 1987، وكان المتحدث الرسمي باسم الكتلة الإخوانية في البرلمان.

تولى القيام بأعمال المرشد العام بالنيابة بعد مرض وغيبوبة المرشد العام للجماعة مصطفي مشهور في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2002 إ، وخلفه في منصبه بعد وفاته في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2002 ليصبح المرشد العام السادس لجماعة الإخوان المسلمين.

الوفاة
توفي مأمون الهضيبي يوم 9 يناير/كانون الثاني 2004 عن عمر يناهز 83 عاما.

سياسيون قانونيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك