علي عبد الله أيوب
آخر تحديث: 2015/3/2 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/2 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/12 هـ

علي عبد الله أيوب

المنصب: رئيس الأركان

الدولة: سوريا

المنصب:

رئيس الأركان

الدولة:

سوريا

عسكري سوري، ورئيس هيئة الأركان وأحد الشخصيات العسكرية المهمة ضمن دائرة نظام الرئيس بشار الأسد. حلَّ محل العماد فهد جاسم الفريج الذي عُيِّن وزيرا للدفاع عقب تفجير مبنى الأمن القومي.

المولد والنشأة
ولد علي عبد الله أيوب في محافظة اللاذقية الساحلية، وهو ينتمي إلى الطائفة العلوية.

الوظائف والمسؤوليات
التحق بصفوف الجيش العربي السوري سنة 1973، وترقى إلى أن أصبح ضابطا وقائدا في أحد أقوى ألوية الحرس الجمهوري المسؤول عن حماية العاصمة دمشق.

عُيِّن مطلع سبتمبر/أيلول 2011 نائباً لرئيس هيئة أركان الجيش، وتمت ترقيته وقتها إلى رتبة عماد، ثم تولى في يوليو/تموز 2012 رئاسة هيئة الأركان.

التجربة العسكرية
لدى العماد أيوب خبرة واسعة في الحرب البرية بحكم المناصب التي تولاها، حيث إنه كان يقود الفيلق الأول في الجيش، والذي يضم أربع فرق عسكرية (الأولى والخامسة والسابعة والتاسعة)، إضافة إلى كتيبة صواريخ متطورة.

حلَّ العماد علي عبد الله أيوب محل العماد فهد جاسم الفريج الذي عُيِّن وزيرا للدفاع عقب تفجير مبنى الأمن القومي الذي أودى بحياة بعض أركان نظام الأسد، ومنهم وزير الدفاع داود راجحة ومعاونه آصف شوكت ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني ورئيس مكتب الأمن القومي هشام اختيار.

جاء تعيينه في ظل مرحلة بالغة الحساسية تشهدها الأزمة السورية منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل الأسد، فعمل على قمع الثورة السورية، وركز بشكل كبير على السيطرة الكاملة على مدينة حلب.

عسكريون

المصدر : الجزيرة

التعليقات