جيا تشينغ لين

الموسوعة -epa02427529 Chairman of the Chinese People's Political Consultative Conference Jia Qinglin

سياسي صيني من قياديي الحزب الشيوعي الحاكم، تولى عددا من الوظائف في الدولة والحزب من بينها عمدة بكين. عيّن عام 2003 عضوا باللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب.

المولد والنشأة
ولد جيا تشينغ لين عام 1940 في بوتو بمقاطعة خبي، وهو من عرقية هان. 

الدراسة والتكوين
تخرج مهندسا عام 1962 في قسم الطاقة الكهربائية بكلية الهندسة في خبي، متخصصا في المحركات الكهربائية وتصميم الأجهزة وتصنيعها.

الوظائف والمسؤوليات
عمل خلال الفترة (1962-1969) فنيا لدى مكتب المصنع الكامل بوزارة صناعة الآلات الأولى، ونائبا لسكرتير لجنة عصبة الشبيبة الشيوعية الصينية.

انتدب لاحقا للقيام بعمل يدوي في مدرسة 7 مايو للكوادر بوزارة صناعة الآلات الأولى في محافظة فنغشين في مقاطعة جيانغشي. ثم عمل لدى مكتب أبحاث السياسات التابع للمكتب العام لوزارة صناعة الآلات الأولى.

تدرج في عدد من الوظائف حتى عُيِّن عام 1983 مديرا لمصنع تايوان للمعدات الثقيلة وسكرتيرا للجنة الحزب فيه.

التجربة السياسية
انضم للحزب الشيوعي الصيني عام 1959، وأصبح عضوا للجنة الدائمة لمقاطعة فوجيان الحزبية، ونائبا لسكرتير اللجنة 1985.

ترقى سريعا وتولى عددا من المناصب الحزبية من بينها أنه كان نائبا لسكرتير اللجنة الحزبية لمقاطعة فوجيان والقائم بأعمال حاكم مقاطعة فوجيان ثم سكرتيرا للجنة الحزبية لمقاطعة فوجيان، ورئيسا للجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب لمقاطعة فوجيان.

أصبح فيما بعد نائبا لسكرتير لجنة الحزب في بلدية بكين، والقائم بأعمال عمدة بكين، ثم عمدة بكين.

وفي عام 2003، عين عضوا باللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب ورئيس اللجنة الوطنية العاشرة للمؤتمر الاستشاري السياسي، وسكرتير المجموعة القيادية لأعضاء الحزب فيها.

المصدر : الجزيرة