سارة بالين
آخر تحديث: 2010/12/6 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/1 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/6 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/1 هـ

سارة بالين

تاريخ ومكان الميلاد: 11 فبراير 1964 - ساندبوانت

المنصب: حاكمة ولاية

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

11 فبراير 1964 - ساندبوانت

المنصب:

حاكمة ولاية

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

سياسية أميركية وملكة جمال ولاية ألاسكا وإعلامية ونجمة تلفزيونية شغلت منصب حاكم الولاية، وهي عضو في الحزب الجمهوري، تصنف من تيار المحافظين. اختارها مرشح الرئاسة جون ماكين عام 2008 لتكون نائبته في حال فوزه.
 
المولد والنشأة
ولدت سارة بالين يوم 11 فبراير/شباط 1964 في ساندبوانت بإداهو، وهي ذات أصول إنجليزية أيرلندية ألمانية.
 
انتقلت أسرتها وهي رضيعة إلى ولاية ألاسكا، حيث عمل أبوها تشارلز معلما للعلوم في إحدى المدارس في بلدة سكاغواي ومدربا لقيادة الشاحنات، وعملت أمها سالي سكرتيرة مدرسة.

وترعرعت بالين في بلدة صغيرة تدعى واسيلا إلى الشمال الشرقي من آنكوراج كبرى مدن ألاسكا. وكانت قائدة فريق كرة سلة في مدرستها ثم انتخبت ملكة جمال واسيلا، ثم انتخبت عام 1984 ملكة جمال ولاية ألاسكا عموم، وذلك بعد تخرجها من الثانوية العامة.

الدراسة والتكوين
تخرجت بالين من مدرسة واسيلا الثانوية في 1982، وحصلت على درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة ولاية إداهو في 1987.

التوجه الفكري
تصنف سارة بالين ضمن تيار المحافظين المتشددين في الحزب الجمهوري. وهي تقف ضد الإجهاض وزواج الشواذ، ودافعت عن عقوبة الإعدام، وتحمست لامتلاك السلاح في أميركا ولديها عضوية مدى الحياة في لوبي الأسلحة المعروف باسم "اتحاد السلاح القومي".

عارضت القوانين البيئية التي تضيق على شركات النفط في موضوع التنقيب عن النفط في ألاسكا.

متدينة وتربت في أحضان الكنيسة وآمنت ببعض المواقف الفكرية المتأثرة بمعتقداتها الدينية. تبنت القيم الأميركية التقليدية القائمة على حصر دور الدولة في المجتمع في أضيق نطاق، وتحميل المواطنين مسؤولية التخطيط لحياتهم بعيدا عن مساعدة الدولة ما كان ذلك ممكنا.

الوظائف والمسؤوليات
عملت بعد تخرجها مراسلة رياضية بقناة تلفزيونية في آنكوراج. وأصبحت عضوا في المجلس البلدي لمدينة واسيلا في 1992. عُينت عمدة لولاية ألاسكا، وأصبحت حاكمة ولاية ألاسكا في 2006.

التجربة السياسية
بدأت عملها السياسي عام 1992 فأصبحت عضوا في الحزب الجمهوري. انتخبت في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2006 حاكمة ولاية ألاسكا عن الحزب الجمهوري، وهي أصغر حاكمة لولاية أميركية وأول حاكمة لولاية ألاسكا.

قدمها المرشح للرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري جون ماكين يوم 29 أغسطس/آب 2008 لشغل منصب نائب الرئيس حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

المؤلفات
ألفت عددا من الكتب من بينها كتاب بعنوان "المروق: سيرة حياة أميركية، وكتاب "أميركا عن ظهر قلب: تأملات في الأسرة والإيمان والعلم".

الجوائز والأوسمة
نالت جائزة "دوتشباغ" للعام 2008. صنفتها مجلة تايمز الأميركية ن بين أفضل 100 شخصية مؤثرة في العالم.

سياسيون مسؤولون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك