أحمد الشيخ

أحمد الشيخ - قناة الجزيرة العربية - الموسوعة

صحفي عربي فلسطيني المولد أردني النشأة, عمره من عمر نكبة فلسطين. عاش سنوات الطفولة والصبا في قرية جمّاعيل (جماعين) التي تخرج منها أشهر مشايخ الفقه الحنبلي من آل قدامه وظلت حاضنة للفكر المناوئ للوجود الصليبي سنوات طويلة.

المولد والنشأة
ولد أحمد الشيخ يوم 20 يوليو/تموز 1949 في جمّاعيل وهي على بعد 14 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس, نشأ في طفولته وصباه وسنوات شبابه الأولى في أسرة ذات أصول مغربية تمتهن الفلاحة موردا للرزق ولا تعرف إلا الأرض هوية وهوى وعنوانا.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدرسة جماعيل, ثم انتقل إلى ثانوية بلدة سلفيت القريبة وتخرج منها عام 1968 بعد سنة من اكتمال احتلال فلسطين عام 1967. حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من الجامعة الأردنية عام 1972.

الوظائف والمسؤوليات
عمل مدرسا للغة الإنجليزية في العاصمة الأردنية عمان لثلاث سنوات, ثم بدأ رحلة اغتراب مستمرة منذ الثاني من سبتمبر/أيلول عام 1975 حين انتقل إلى الكويت.

وظل مدرسا حتى 1980 حيث تفرغ للعمل بالصحافة في الكويت ثم في بريطانيا في هيئة الاذاعة البريطانية وقطر بقناة الجزيرة قبل أن تصبح شبكة واسعة، حيث تولى مواقع مختلفة أبرزها مستشار رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية.

المسار المهني
تفرغ عام 1980 كليا للعمل في الصحافة بالكويت, وقد كان يخوض غمارها غير متفرغ أثناء التدريس. تدرج في عمله الصحفي من محرر في الصحافة المطبوعة إلى مدير تحرير لمجلة البراق الكويتية المتخصصة في شؤون الطيران، إلى جانب عمله مساء في صحيفتي القبس والأنباء الكويتيتين بدءا من عام 1977.

بدأ العمل في الصحافة التلفزيونية في تلفزيون الكويت عام 1976 وظل فيها حتى عام 1990 حين احتلال العراق الكويت, ثم عاد مع أفراد أسرته إلى حيث بدأ في فلسطين والأردن.

التحق بالتلفزيون العربي لهيئة الاذاعة البريطانية عام 1994 محررا أول إلى أن أقفل عام 1996, وفتحت الجزيرة أبوابها وانضم إليها منتجا ثم أصبح مدير تحرير مناوبا.

ومما يسعده ذكره دائما أن صوته كان أول صوت ينطلق من استوديوهات قناة الجزيرة إلى الأثير في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1996 حين قرأ الآية القرآنية "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي", وقدم أول برنامج حواري وهو برنامج "الشريعة والحياة".

أعد وأخرج أول فيلم وثائقي له من أفغانستان عام 2000 حين زار البلاد وافتتح مع فريق من القناة مكتب الجزيرة في كابول إبان حكم طالبان.

واصل عمله في الوثائقيات وأنتج وأخرج العديد منها ضمن برنامج "الشاهد". تولى رئاسة تحرير موقع الجزيرة نت لدى انطلاقه عام 2000، ثم إطلاق وإدارة تحرير موقع الجزيرة نت باللغة الإنجليزية, وكان إلى جانب ذلك يقدم برنامج "مراسلون".

أصبح رئيسا للتحرير بقناة الجزيرة العربية عام 2004 وظل في المنصب حتى أكتوبر/تشرين الأول 2010, تولى بعد ذلك منصب مستشار لرئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية ويخرج وينتج في الوقت نفسه برنامج "الشاهد" الوثائقي.

المصدر : الجزيرة