ديفد ولش
آخر تحديث: 2014/12/4 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/12 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/4 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/12 هـ

ديفد ولش

تاريخ ومكان الميلاد: 1953 - ميونخ

المنصب: مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

1953 - ميونخ

المنصب:

مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

دبلوماسي أميركي، عمل بعدة بلدان عربية قبل أن يصبح مساعدا لوزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى. عُرف بدوره البارز في تطبيع العلاقات بين بلاده وليبيا عام 2008.

المولد والنشأة
ولد ديفد ولش عام 1953 في مدينة ميونيخ الألمانية لأسرة دبلوماسية أميركية، تنقل مع أسرته في عدد من الدول أبرزها البرازيل والمغرب والمكسيك.

الدراسة والتكوين
تخرج من جامعة جورج تاون، وحصل على درجة الماجستير من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس الأميركية. وقضى سنة واحدة في مدرسة لندن للاقتصاد (1973-1974)، يتكلم إضافة إلى الإنجليزية اللغتين العربية والإسبانية.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ حياته الدبلوماسية في سبعينيات القرن الماضي ملحقا بالسفارة الأميركية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد, ثم عاد إلى الخارجية ليعمل مكلفا بالملف السوري ثم اللبناني.

عمل في منتصف ثمانينيات القرن العشرين في سفارات بلاده بعدد من الدول العربية بينها سوريا والسعودية. أصبح عضوا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عام 1989، وشغل بعدها منصب مساعد وزيرة الخارجية لمكتب شؤون المنظمات الدولية (أكتوبر/تشرين الأول 1998-أغسطس/آب 2001). ثم عُين سفيرا بالقاهرة.

تولى خلال 2005-2008 منصب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ثم قدم استقالته وتفرغ لأعماله الخاصة.

المسار المهني
قام ديفد ولش -خلال مسيرته المهنية- بأدوار دبلوماسية عديدة أبرزها في الشرق الأوسط، كما أدى دورا في علاقات الولايات المتحدة بالمغرب، والنزاع بين الأخير وجبهة بوليساريو حول الصحراء الغربية.

عُرف بدوره البارز في تطبيع العلاقات بين ليبيا والولايات المتحدة في أغسطس/آب 2008، وسهر على إبرام اتفاقية شاملة لتسوية المطالبات وإنهاء المشاكل بين الولايات المتحدة الأميركية وليبيا وتعزيز العلاقات الثنائية.

بعد سقوط نظام العقيد الليبي معمر القذافي في أغسطس/آب 2011، أوردت تقارير إعلامية -استنادا إلى وثائق تم العثور عليها في مقر المخابرات الليبية- أن ولش حاول مساعدة نظام القذافي وقدم النصح بشأن كيفية التعاطي مع المجتمع الدولي.

مسؤولون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك