مايك تايسون
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 15:11 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 15:11 (مكة المكرمة)

مايك تايسون

تاريخ ومكان الميلاد: 30 يونيو 1966 - بروكلين بمدينة نيويورك

المهنة: ملاكم

تاريخ و مكان الميلاد:

30 يونيو 1966 - بروكلين بمدينة نيويورك

المهنة:

ملاكم

ملاكم أميركي أسود مثير للجدل داخل الحلبة وخارجها، لقّب بـ"مايك الفولاذي" بسبب شراسته وأسلوب لعبه الترهيبي. حمل الرقم القياسي لأصغر ملاكم يحقق بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل عن عمر 20 سنة وأربعة أشهر.

المولد والنشأة
ولد مايك تايسون في 30 يونيو/حزيران 1966 في منطقة بروكلين بمدينة نيويورك الأميركية، حمل لقب أمه إثر تخلي والده عن عائلته.

عاش طفولة قاسية في أحياء تنتشر فيها الجريمة، وتعرض للسخرية من سرعته بالكلام ولثغته بحرف السين، ما ترك في نفسه أثرا عميقا ونقمة كبيرة.

الدراسة والتكوين
لم يتمكن مايك تايسون من متابعة تحصيله الدراسي وترك المدرسة في المرحلة الثانوية التحضيرية.

التجربة
خاض معارك شرسة مع أقرانه، واعتقل مرات عديدة كان أولها وهو في سن الثالثة عشرة فأدخل مركزا إصلاحيا للأحداث، ومن هناك دخل عالم الملاكمة بإشراف مستشار المركز والملاكم السابق بوبي ستيورات، الذي دربه لعدة أشهر قبل أن يقدمه للمدرب قسطنطينو داماتو الذي غدا بمثابة أب روحي له.

في سن الثامنة عشرة (1985) بدأ تايسون مسيرته الاحترافية، حيث خاض خلال العام الأول 15 نزالا وفاز بها، الأمر الذي لفت الأنظار إليه، وفاز في أول 28 مباراة احترافية 26 منها بالضربة القاضية، بينها 16 فوزا في الجولة الأولى.

في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1986 حقق لقب بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل بتغلبه على الملاكم تريفور بيربيك بالضربة القاضية في الجولة الثانية، مسجلا بذلك رقما قياسيا لأصغر ملاكم يحقق اللقب في سن العشرين، حيث أضحى بسبب قوته وأسلوبه في الملاكمة مصدر رعب لخصومه.

هزم عام 1987 الملاكم جيمس سميث، وفاز بلقب بطولة العالم من "الجمعية العالمية للملاكمة" (دبليو بي أي) كما هزم الملاكم توني تاكر، محققا لقبا إضافيا في البطولة من "الاتحاد العالمي للملاكمة" (أي بي أف)، ليكون بذلك أول ملاكم يجمع الأحزمة الثلاثة التي تمنحها "الجمعية العالمية للملاكمة" والاتحاد العالمي للملاكمة" و"مجلس الملاكمة العالمي".

في عام 1988 تغلب بالضربة القاضية على الملاكم الأسطورة لاري هولميس الذي خسر للمرة الأولى بتلك الضربة خلال 75 مباراة خاضها، الأمر الذي جعل شركة "نينتندو للألعاب" تطلق لعبة فيديو باسم تايسون حققت مبيعات زادت عن مليون نسخة.

على إثر رحيل مدربه وأبيه الروحي داماتو، بدأت مسيرة تايسون تضطرب، فطلق زوجته الأولى روبن غيفنز واختلف مع منظم المباريات دون كينغ وطرد مدربه كيفن روني ومدير أعماله بيل كلايتون.

وخلافا لكل التوقعات خسر عام 1990 أمام الملاكم باستر دوغلاس، وفي فبراير/شباط عام 1992 أدين بتهمة اغتصاب ملكة الجمال السوداء ديزايري واشنطن وحكم عليه بالسجن 6 سنوات، قضى ثلاثا منها في السجن قبل أن يطلق سراحه.

خلال فترة الحبس في سجن إنديانا للشباب بدأ التفكير في مسار حياته، وفي هذا السياق تعرف على الإسلام واعتنقه وغير اسمه لمالك عبد العزيز.

قال عن هذا التغير" لقد قضى السجن على غروري، ومنحني الفرصة للتعرف على الإسلام، وإدراك تعاليمه السمحة التي كشفت لي عن حياة أخرى لها مذاق مختلف، وقد أمدني الإسلام بقدرة فائقة على الصبر، وعلمني أن أشكر الله حتى على الكوارث".

في عام 1996 خاض مباراة للدفاع عن لقب بطولة "الجمعية العالمية للملاكمة" أمام الملاكم إيفاندر هوليفيلد، لكنه انهزم بالضربة الفنية القاضية بالجولة الحادية عشرة.

وفي العام الموالي لعب الملاكمان مباراة ثانية بولاية نيفادا عض فيها تايسون، فتم إيقاف المباراة، وإعلان هوليفيلد منتصرا وتايسون "غير مؤهل"، فيما سحبت حكومة ولاية نيفادا عام 1997 رخصة تايسون لمزاولة الملاكمة في الولايات المتحدة.

استعاد رخصة مزاولة الملاكمة عام 1998، وعاد إلى الحلبة في العام التالي، وهزم ملاكم جنوب إفريقيا فرانسوا بوتا في نزال أثار بدوره جدلا إثر محاولة تايسون كسر ذراع خصمه.

أعلن إفلاسه عام 2003 رغم أنه حقق مداخيل تزيد عن 30 مليون دولار في السنوات الأخيرة، وما يزيد عن 300 مليون دولار في مجمل مسيرته الرياضية، وفي عام 2005 أعلن تايسون استقالته بعد خسارته أمام كيفن ماكبرايد، مصرحا "أنه لم يعد يملك شجاعة القلب لمزيد من القتال".

الألقاب
 شارك تايسون في عامي 1981 و1982 على التوالي في دورة الألعاب الأولمبية وفاز بالميدالية الذهبية عن فئة الناشئين في كلا الدورتين، سجل رقما قياسيا كصاحب أسرع ضربة فنية قاضية في تاريخ البطولة.

يضم سجله 58 مباراة خسر منها ست مباريات وربح 44 بالضربة القاضية، صنفته مجلة "ذا رينغز ماغازين" عام 2003 في المرتبة 16 من بين أعظم 100 ملاكم على مر العصور .

 أضيف اسمه إلى "القاعة الدولية لمشاهير الملاكمة" بنيويورك.

المؤلفات
نشر سيرته الذاتية في كتاب بعنوان "مايك تايسون: الحقيقة بلا منازع"، وحل في قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعا.

رياضيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك