عبد العزيز آل محمود
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/23 هـ

عبد العزيز آل محمود

تاريخ ومكان الميلاد: 1961 - الدوحة

الصفة: إعلامي وروائي

الدولة: قطر

تاريخ و مكان الميلاد:

1961 - الدوحة

الصفة:

إعلامي وروائي

الدولة:

قطر

إعلامي وروائي قطري، بدأ حياته الدراسية والمهنية متخصصا في هندسة الطيران، ثم انتقل إلى العمل الصحفي والأدبي، تولى بين 2001-2006 منصب رئيس تحرير موقع الجزيرة نت. وكان له دور مهم في إحياء أول جريدة عربية في قطر "العرب" وعودتها للصدور في أواخر 2007 بعد توقفها لسنوات. أصدر روايتي القرصان والشراع المقدس.

المولد والنشأة
ولد عبد العزيز بن إبراهيم بن سعد آل محمود عام 1961 في الدوحة، وسط أسرة محافظة مهتمة بالعلم والمعرفة.

الدراسة والتكوين
نشأ بالدوحة وبها تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي، ثم انتقل للدراسة في الخارج حيث حصل على دبلوم في هندسة الطيران من القوات الجوية الملكية البريطانية في تخصص المحركات والهياكل، وحصل على بكالوريوس في الهندسة المكانية من جامعة كلاركسون بشمال ولاية نيويورك.

شارك في دورات متعددة طوال حياته المهنية موزعة بين تخصصه في الطيران والإدارة والتخطيط والهندسة، وكذلك في إنتاج وإخراج الأفلام الوثائقية .

الوظائف والمسؤوليات
عمل عبد العزيز آل محمود في مجال التدريب ضمن تخصصه لعدة سنوات و ترقى في عمله من مرشح ضابط إلى عقيد مهندس في القوات الجوية القطرية، وهي الرتبة التي تقاعد بعدها من العمل الهندسي. اتجه إلى المجال الإعلامي، فعمل منذ عام 1997 وحتى 2001 رئيسا لتحرير صحيفتين قطريتين الشرق والبننسولا الناطقة بالإنجليزية.

تولى في يوليو/تموز 2001 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2006 منصب رئيس تحرير موقع الجزيرة نت. وبتكليف من إدارة الجزيرة تولى عام 2003 إنشاء الموقع الإنجليزي، وظل مسؤولا عن الموقعين حتى 2005 حيث ضم الموقع الإنجليزي إلى قناة الجزيرة الإنجليزية بعد إنشائها.

تولى في ديسمبر/كانون الثاني 2006 وحتى 2009 مسؤولية إعادة إحياء صحيفة العرب القطرية، وهي أول صحيفة قطرية صدرت في الدولة، حيث وضع الأنظمة الإدارية و التحريرية والمالية للصحيفة وعمل على إصدارها بحلة جديدة ومتميزة.

عين في 15مايو/أيار 2007 عضوا في مجلس إدارة شبكة الجزيرة لمدة سنتين، واختير لرئاسة لجنة التدقيق المالي والإداري فيها.

منذ أبريل/نيسان 2010 عين مديرا لإدارة التخطيط الإستراتيجي في المجلس الأعلى للاتصالات، وبعدها تفرغ للكتابة والتأليف.

المسار الإعلامي
بعد تقاعده من عمله في القوت الجوية القطرية، توجه عبد العزيز آل محمود إلى المجال الإعلامي، فكتب مقالات أسبوعية في الصحف القطرية والأردنية والإماراتية والعمانية، وبشكل متقطع في الحياة والقدس العربي اللندنيتين.

كتب مواضيع بحثية نشرت في مجلة آراء التي تصدر من مركز دراسات الخليج في دبي، له عمود أسبوعي في صحيفة الشرق القطرية ومواقع إلكترونية مختلفة. كتب في مواضيع عديدة كالعلاقات الخليجية الإيرانية، والحركات الإسلامية في كل من لبنان والخليج والأردن، وغيرها من المواضيع والقضايا التي كانت مهيمنة على الإعلام.

عاش خلال فترة إدارته لصحيفتي الشرق والبننسولا الناطقة بالإنجليزية تجربة إعلامية غنية، مكنته من إجراء لقاءات صحفية مع رؤساء دول ومسؤولي حكومات ورؤساء أحزاب.

حقق موقع الجزيرة نت وموقع الجزيرة الإنجليزي في فترة إدارته رقما قياسيا في أعداد المتابعين والزوار، وحصل الموقع العربي على جوائز تقديرية عديدة. 

ترك العمل في المجال الإعلامي، وتوجه للكتابة والتأليف الأدبي والتاريخي.

المؤلفات
صدر لعبد العزيز آل محمود روايتان تاريخيتان، الأولى بعنوان القرصان عام 2011، تتحدث عن منطقة الخليج في بدايات القرن التاسع عشر، طبعت حتى ديسمبر/كانون الأول 2014 أربع طبعات، و ترجمت إلى اللغة الإنجليزية، والثانية باسم الشراع المقدس بتاريخ نوفمبر/تشرين الثاني 2014، تغطي الفترة الزمنية منذ أواخر القرن الخامس عشر وحتى بداية القرن السادس عشر.

إعلاميون

المصدر : الجزيرة