صلاح الدين الزين

صلاح الدين الزين

باحث وأكاديمي سوداني، حاصل على دكتوراه الفلسفة في التخطيط، تولى منصب مدير مركز الجزيرة للدراسات في الأول من يناير/كانون الثاني 2010.

المولد والنشأة
ولد صلاح الدين الزين محمد عام 1963 في قرية بركة غرب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بالسودان. نشأ وترعرع حتى منتصف العقد الثاني من عمره في بيئة ريفية مع أسرته، التي عملت بالتجارة الى جانب الزراعة.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الديني في خلوة قريته بركة قبل أن ينخرط في تعليمه الابتدائي بمدرستها، انتقل للمدرسة المتوسطة ببلدة طويلة المجاورة، ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة الفاشر الثانوية، ثم انتقل إلى جامعة الخرطوم وحصل على بكالوريوس هندسة العمارة.

في عام 2001 انتقل الى مدينة جوهانسبيرج بجنوب أفريقيا، وحصل على درجتي الماجستير في التخطيط التنموي (2002) ودكتوراة الفلسفة في التخطيط (2009) من جامعة ويتوورزراند (Witwatersrand).

الوظائف والمسؤوليات
عمل مديرا للمركز القومي للإنتاج الإعلامي بالخرطوم في الفترة (1996- 1998) واختير عضوا بالمجلس الوطني (البرلمان السوداني) ضمن مقاعد الشباب عام (1997) وانتخب رئيسا للاتحاد الوطني للشباب السوداني (1998 -2000).

 وعمل باحثا ومنسقا للمشروعات البحثية بمنظمة (VOSESA) في جوهانسبيرج والمتخصصة في دراسة وتحليل وتوثيق العمل الطوعي والخدمة الاجتماعية بدول الجنوب الأفريقي. عين مديرا لمركز الجزيرة للدراسات في يناير/كانون الثاني 2010.

المسار المهني
نشط صلاح الدين الزين أيام الجامعة في منابر العمل الطلابي وجمعياته الخدمية والاجتماعية والثقافية، وخدم أربع دورات في صفوف اتحاد طلاب جامعة الخرطوم.

انتخب سكرتيرا ماليا للاتحاد (1985) وسكرتيرا عاما (1986) ورئيسا للاتحاد (1987) ومديرا للمجلس الأربعيني (1988)، و انتخب رئيسا للاتحاد العام للطلاب السودانيين (يونيو/حزيران 1992- يونيو/حزيران 1994). تولى منصب مدير مركز الجزيرة للدراسات في الأول من يناير/كانون الثاني 2010.

ركز في أبحاثه الأكاديمية على قضايا التنمية والمواطنة، خصوصا مشاركة المجتمعات المحرومة في صنع السياسات. أجرى دراسات ميدانية واسعة في مدن الصفيح بكل من جنوب أفريقيا والبرازيل، اهتم بالبحث في مجالات التنمية الاجتماعية بكل من زمبابوي وزامبيا وجنوب أفريقيا وبوتسوانا وملاوي بالموازاة مع عمله في التدريس والعمل في المجال الإعلامي.

اكتسب معرفة وخبرة بالإعلام من خلال إدارته المركز القومي للإنتاج الاعلامي بالسودان لمدة عامين، وهو مؤسسة صدرت عنها في تلك الفترة صحيفة أسبوعية وسلسلة من الكتب الثقافية والفكرية بالإضافة إلى البرامج الإذاعية والتلفزية.

أتاحت له فترة خدمته بالمجلس الوطني (البرلمان) -عضوا بلجنة الثقافة والإعلام ونائبا لرئيسها- فرصة التعاطي المستمر مع التشريعات والسياسات المرتبطة بالإعلام. عمل منتجا للأخبار مع هيئة البث الاذاعي والتلفزي بجنوب أفريقيا في الفترة ما بين 2003- 2005.

التحق بشبكة الجزيرة الإعلامية في بداية عام 2010، وعين مديرا لمركز الجزيرة للدراسات الذي يعمل على دراسة وتحليل التطورات والأحداث السياسية والإستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط وما حولها.

عرف المركز في هذه الفترة  تطورا  من خلال أنشطته البحثية، حيث أصبح ضمن العشرة الأوائل من مراكز الأبحاث الأكثر تأثيرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لثلاثة أعوام متتالية (2011-2012-2013) وفقا للتصنيف العالمي السنوي الذي تصدره جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة