محمد المختار الخليل
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 15:12 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 15:12 (مكة المكرمة)

محمد المختار الخليل

تاريخ ومكان الميلاد: 17 ديسمبر 1969 - تيارت

المنصب: مدير تحرير موقع الجزيرة نت

الدولة: موريتانيا

تاريخ و مكان الميلاد:

17 ديسمبر 1969 - تيارت

المنصب:

مدير تحرير موقع الجزيرة نت

الدولة:

موريتانيا

إعلامي عربي موريتاني المولد والنشأة والتعليم، عاش سنوات طفولته الأولى شرقي موريتانيا قبل ان تنتقل عائلته إلى العاصمة نواكشوط التي درس بها وتخرج في مدارسها وجامعتها، ثم يمم شطر الغربة في قطر ليستقر صحفيا في الصحافة المحلية ومن بعد في قناة الجزيرة. صحفي محترف ومحلل سياسي يهتم بالنظريات السياسية والفكر السياسي والقانون الدستوري، ويضرب بسهم في الأدب والشعر والثقافة العربية الإسلامية عامة.

المولد والنشأة
تتحدث الأوراق الرسمية عن ولادة محمد المختار الخليل يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 1969 في تيارت (مقاطعة في نواكشوط) من أسرة بدوية حديثة التقري، لها نصيب من معارف الدين وسلوكه. أخذ مبادئ التعليم على يدي جدته لأم ودرس في المحاضر -وهي معاهد التعليم الأصلي في البلاد- على غير انتظام، حيث أخذ القرآن ونبذة من علوم الفقه واللغة، وشذرات منتقاة من أشعار العرب، قبل أن ينتظم في سلك التعليم النظامي قبيل انتهاء عقد السبعينيات.

الدراسة والتكوين
تلقى التعليم ابتدائيا وإعداديا وثانويا في تيارت بانواكشوط، واختتم مراحل التعليم هناك بإجازة في القانون العام شعبة العلاقات الدولية في جامعة نواكشوط عام 1990، سبقها دبلوم في الدراسات القانونية عام 1988 وبكالوريا الآداب العصرية العربية عام 1986.

انتسب بعدها إلى جامعة أم درمان في الخرطوم وحصل على الماجستير في العلوم السياسية عام 1997. يهوى المطالعة، ويتعاطى الأدب، ويقرض الشعر، ويعشق العربية، ويحب السفر. اندمج في الصحافة كسبا ومتابعة وهواية مستبدة ومسيطرة.


الوظائف والمسؤوليات
في مساره الإعلامي، تولى ابن الخليل رئاسة القسم الدولي بجريدة الشرق القطرية، وكان ضمن الفريق المؤسس لموقع قناة الجزيرة (الجزيرة نت)، وتولى منصب سكرتير تحرير الموقع منتصف 2001، وفي مطلع يونيو/حزيران 2010 تولى منصب مدير تحرير الموقع.

المسار الإعلامي
عمل في الإعلام قبيل مغادرة الجامعة ملحقا إعلاميا بديوان عمدة بلدية نواكشوط، وكاتبا حرا في شؤون الساعة السياسية والخواطر الأدبية ومعالجا لبعض قضايا التاريخ والمجتمع المحليين.

التحق بجريدة الشرق القطرية قبيل نهاية 1997، مارًّا قبل ذلك بتجارب من العمل الإداري والقانوني دفعت إليها مقتضيات التكيف مع سوق العمل. احترف الصحافة في صحيفة الشرق القطرية مدققا لغويا عدة أشهر، وصحفيا أغلب الوقت -حيث كانت التجربة المهنية أساسا هناك في القسم الدولي- ثم نائبا لرئيس القسم فرئيسا له.

قبل أن يلتحق بفريق التأسيس في موقع قناة الجزيرة (الجزيرة نت منتصف مايو عام 2000)، عمل صحفيا في الجزيرة نت، واختير منتصف 2001 لتولي منصب سكرتير تحرير الموقع بعد أشهر من انطلاقه ، ثم مساعدا لمدير التحرير، فمديرا للتحرير منذ مطلع يونيو 2010.

 في أثناء هذه التجربة ساهم في الكثير من اللجان والأعمال المختلفة في الشبكة، أبرزها ما يتعلق بالموقع خططا واستراتيجيات تطويرية، وفي القناة الأم -التي توصف بالعربية تمييزا عن ضرائرها- عضوا في لجان تفكير أو تحقيق أو متابعة.

غطى خلال فترة عمله في الموقع العديد من المناسبات في مناطق متعددة كان أبرزها في العراق 2004. كتب مقالات عديدة وخواطر متعددة ودراسات أكاديمية في القانون والسياسة، أنجز بحث الماجستير في العلوم السياسية في موضوع الحريات العامة دراسة مقارنة، وقبل ذلك أنجز بحث الإجازة في القانون عن التعددية السياسة في الإسلام.

إعلاميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك