الاثنين 15/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:12 (مكة المكرمة)

غادة عويس

المنصب: مذيعة

الدولة: لبنان

المنصب:

مذيعة

الدولة:

لبنان

صحفية لبنانية عملت منتجة أخبار وبرامج تلفزيونية واذاعية ومراسلة ميدانية ومذيعة أخبار وبرامج في أكثر من مؤسسة إعلامية مرئية ومسموعة ومكتوبة، انضمت إلى قناة الجزيرة في أبريل عام 2006.

تؤمن بالحياد والموضوعية وبأن القضايا العادلة لا تحتاج الانحياز وإنما الجرأة والصدق والتحدي، ومن ثم فهي تتحدى من في مواقع السلطة والقوة عبر حوارات سياسية توجه خلالها الأسئلة التي يرغب الجمهور في الحصول على إجابات عنها.

المولد والنشأة
ولدت غادة عويس في العاصمة اللبنانية بيروت لعائلة مارونية، وكانت أصغر أشقائها، عمل والدها خبيرا في وزارة الصحة، وكانت والدتها مدرسة لغة فرنسية تفرغت بعد فترة من العمل لرعاية أسرتها.

الدراسة والتكوين
أسهمت طبيعة أسرة عويس في تكوينها، فتفوقت في دراستها والتحقت بكلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، وتخرجت عام 1999.

عاشت غادة معظم طفولتها وصباها في أجواء الحرب الأهلية اللبنانية، ما زرع فيها حب العدالة والإنصاف وحرية التعبير. وقد ساهمت طبيعة والدها المستقل سياسيا ودينيا في ترسيخ استقلاليتها وحيادها الصحافي بعد ذلك.

حصلت على دورات تدريبية متخصصة أهمها دورة مكثفة لمدة شهر في بريطانيا مع البي بي سي عام 2004، ودورة أخرى مع ذات المؤسسة في بيروت عام 2005.

كما  شاركت في العديد من المؤتمرات الإعلامية المتخصصة في فيينا وبروكسل والولايات المتحدة والدوحة.

الوظائف والمسؤوليات
تعمل مذيعة أساسية في قناة الجزيرة حيث تقدم البرامج الحوارية ونشرات الأخبار الرئيسية والتغطيات الميدانية واللقاءات الخاصة.

وهي عضو في معهد الصحافة الدولي IPI ومقره العاصمة النمساوية فيينا.

المسار الإعلامي
عملت غادة صحافية في مجلة الأفكار في بيروت وتخصصت في التحقيقات، كما عملت في إذاعة صوت لبنان حتى قبل تخرجها من الجامعة حيث قدمت عدة برامج على الهواء.

عملت كذلك فترة قصيرة مراسلة لعدد من الصحف قبل أن تنتقل إلى تليفزيون الجديد محررة ومراسلة ميدانية ومراسلة متخصصة في تغطية نشاط البرلمان.

إضافة إلى عملها مراسلة برلمانية كانت تنتج نشرات الأخبار، ثم انتقلت إلى تقديم النشرات والبرامج الإخبارية.

في نهاية عام 2004 انتقلت إلى قناة ANB مذيعة ومراسلة ومنتجة أيضا حيث غطت أحداثاً ساخنة من الميدان والاستديو كان أهمها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وعددا آخر من الحوادث التي شهدها لبنان خلال تلك الفترة.

وفي 26 أبريل/نيسان 2004 انتقلت إلى قناة الجزيرة مذيعة نشرات أخبار.

أُوفدت إلى تغطيات ميدانية متعددة أهمها: تقديم النشرة المغاربية من العاصمة المغربية الرباط، ثم "عين على السودان"، و"ما بعد الحرب الإسرائيلية على غزة 2009"، وذلك إلى جانب تغطية استفتاء انفصال جنوب السودان 2011، والانتخابات الرئاسية اليمنية 2012.

كما غطت الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2012، وقدمت تغطية خاصة من حلب شمال سوريا 2013، وغطت مؤتمر مونترو وجنيف-2 والانتخابات البرلمانية التونسية عام 2014.

عرف عن غادة أنها أكثر مذيعات الجزيرة تحدياً للضيوف الممثلين للسلطات الحكومية في سوريا ومصر وكذلك المسؤولين الإسرائيليين، وذلك لإيمانها بأنه من غير المقبول ترك الضيف يراوغ دون الإجابة عن تساؤلات مشروعة تدور في أذهان المشاهدين، كما تؤمن بأن القضايا العادلة لا تحتاج إلى انحياز بل إلى طرح الأسئلة المشروعة ومتابعة الحوار للحصول على إجابات.

تعشق غادة عويس العمل الميداني وتقوم عادة بإعداد تقارير ميدانية من حيث توفد للتقديم إذ لا تكتفي بالعمل مذيعة وتؤمن بأن المذيع الناجح هو في الأساس صحفي ميداني مثابر.

الجوائز والأوسمة
نالت جائزة مي شدياق في العمل الصحافي عام 2013.  ثم  فازت بجائزة الـ Arab Muslims for Palestine في شيكاغو لدورها في تغطية العدوان على غزة عام 2014.

إعلاميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك