أدن حاشي عيرو

أدن حاشي عيرو

تاريخ ومكان الميلاد: 1976 - صومال

الصفة: قيادي في حركة الشباب المجاهدين

الوفاة: 1 مايو 2008

الدولة: الصومال

تاريخ و مكان الميلاد:

1976 - صومال

الصفة:

قيادي في حركة الشباب المجاهدين

الوفاة:

1 مايو 2008

الدولة:

الصومال

مقاتل صومالي، أحد قياديي حركة الشباب المجاهدين وقبلها تنظيم "المحاكم الإسلامية"، يلقب "زرقاوي الصومال". قتل في مايو/أيار 2008 بغارة أميركية على منزل في منطقة طوسمريب وسط الصومال.

المولد والنشأة
ولد أدن حاشي عيرو سنة 1976 بالصومال، لأسرة تنحدر من قبيلة هبرجيدير، وهي من أكبر مكونات قبائل الهويا الصومالية التي تستقر وسط وجنوبي البلاد. وتعلم القرآن الكريم في سن مبكرة.

الوظائف والمسؤوليات
التحق عيرو بصفوف المحاكم الإسلامية الصومالية وارتقى فيها ليصبح أحد أقوى قيادات تنظيمها العسكري، وحسب بعض المصادر فإن زعيم المحاكم حسن طاهر أويس اختاره وأرسله للتدرب في أفغانستان.

التجربة السياسية
كان عيرو أحد أكبر المطلوبين للإدارة الأميركية، وتصفه بعض الأوساط الصومالية بأنه "زرقاوي الصومال"، في إشارة إلى الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي الذي اغتالته القوات الأميركية بالعراق في يونيو/حزيران 2006.

يعتمد من يقارنون بين الزرقاوي وعيرو على كونهما تدربا معا في أفغانستان، كما أنهم يرون أن الأخير كان يقوم بالدور نفسه الذي قام به الزرقاوي في العراق.

تفيد معلومات بأنه بعد الإطاحة بنظام حركة طالبان في أفغانستان عام 2001، عاد عيرو إلى مقديشو ومعه عشرات من المقاتلين الصوماليين الذين تلقوا تدريبات هناك، وجمعوا شبابا دربوهم عسكريا وخاضوا بهم معارك دامية مع زعماء الحرب الصوماليين عام 2005.

تتهم الخارجية الأميركية عيرو بأنه تلقى تدريبات في معسكرات القاعدة بأفغانستان، وبأنه يقف وراء اغتيال ناشطي سلام صوماليين في يوليو/تموز 2005 وراهبة إيطالية بمقديشو في سبتمبر/أيلول 2006.

الوفاة
قتل حاشي عيرو فجر الخميس 1 مايو/أيار 2008 في غارة نفذتها مقاتلات أميركية على منزل بمنطقة طوسمريب وسط الصومال.

مقاتلون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك