محمود أحمد جحا
آخر تحديث: 2014/11/9 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/17 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/9 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/17 هـ

محمود أحمد جحا

المنصب: مرشح رئاسي

الدولة: السودان

المنصب:

مرشح رئاسي

الدولة:

السودان

سياسي سوداني، دخل الحياة السياسية مستقلا، فترشح لانتخابات الرئاسة 2010، ودعا إلى إجماع وطني على برنامج يخاطب الهم العام السوداني، وإلى وضع جدول زمني ومواعيد محددة لحل أزمات البلاد.

المولد والنشأة
ولد محمود أحمد جحا في مدينة النهود في السودان.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الأولي والثانوي في مدينة الأبيض وسط مديرية كردفان غرب السودان، وتخرج من جامعة الخرطوم في العلوم السياسية، ثم أتمّ الدراسات العليا في الشؤون الأفريقية والعلاقات الدولية، وهو يجيد اللغة الإنجليزية ويتحدث الفرنسية ويقرأ الألمانية إضافة إلى لغته الأم العربية.

الوظائف والمسؤوليات
هاجر إلى الحبشة مع رجال الجبهة الوطنية عام 1970 إبان معارضة نظام جعفر النميري، وكان من المنادين بالوفاق الوطني، ثم عمل محاسبا في وزارة المالية ومعلما في وزارة التربية والتعليم، وعُيِّن دبلوماسيا في وزارة الخارجية عام 1977. كما عمل مستشارا اقتصاديا في دول الخليج وشرق أفريقيا.

وانتخب نائبا في البرلمان السوداني عام 1982، واختير رئيسا للجنة الاقتصادية والخطة والموازنة في مجلس الشعب القومي الخامس. وفي عام 1987 أسس جريدة الجريدة وهي يومية سياسية مستقلة.

التجربة السياسية
ترشح للانتخابات الرئاسية في السودان عام 2010 ولم يفز، وجاء في برنامجه الانتخابي أن الوطن السوداني يجمع الأحزاب والقبائل والأجيال والمناطق والديانات، وبالتالي فإن حلَّ المشاكل السودانية يكمن في الإجماع الوطني والسياسي على برنامج يخاطب الهم العام ويهدف إلى توفير حياة كريمة للمواطنين بجدول زمني ومواقيت محددة وقطعية، وهو يستشهد في حججه الانتخابية بكثير من آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

دعا إلى إيجاد منصب رئيس للوزراء مستقل عن منصب رئيس الجمهورية، وطالب في دعايته الانتخابية بوجوب رد المظالم إلى أهلها، وتوفير المياه النقية والخبز والذرة والقمح والألبان بأقل الأسعار.

كما طالب بتوفير الرعاية الصحية والعلاج لكل المواطنين، ورعاية الطفولة والأيتام "وإرساء التربية التي ترسخ الإيمان بالله وحده لا شريك له وقيم الصدق والأمانة"، بحسب البيان الانتخابي.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك