جيمس بلفور.. سياسي بريطاني قمع ثورة الأيرلنديين وتسبب باحتلال فلسطين

سياسي بريطاني، شُغف بالفكر الفلسفي الديني، وتشبّع بتعاليم العهد القديم (التوراة) وعرف بآرائه المتقلبة تجاه الحركة الصهيونية. وعندما أصبح رئيسا للوزراء، تعهد بإنشاء "وطن قومي لليهود في فلسطين" فأصدر ما أصبح مشهورا باسم "وعد بلفور".

المولد والنشأة

ولد آرثر جيمس بلفور يوم 25 يوليو/تموز 1848 في ويتنغهام (لوثيان حديثا) في أسكتلندا، وهو من عائلة ثرية أرستقراطية، وكان أبوه برلمانيا في أسكتلندا، وخاله لوردا في إنجلترا. وكان شديد الاهتمام بالمشاكل العلمية والفلسفية طوال حياته.

الدراسة والتكوين

أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة غرينغ في بلدة هودسدون بمقاطعة هيرتفوردشاير جنوب البلاد، ثم في إيتون شرق لندن، وبعد ذلك درس في جامعة كامبردج وتخرج عام 1869.

تلقى تعليما دينيا من أمه في طفولته، وتشبع بتعاليم العهد القديم (التوراة) وعرف بشغفه بالفكر الفلسفي الديني.

التجربة السياسية

لم يكن بلفور يحب السياسة، فقد كان طموحه الاشتغال بالفلسفة، ولكن عندما عُيّن خاله في الخارجية دفعه ليحل محله في البرلمان، فأصبح نائبا عنه في مجلس العموم وهو سن 28، ثم اختاره ليصبح سكرتيرا له عندما تم تعيينه وزيرا للخارجية.

وعندما تولى خاله عام 1885 رئاسة الوزارة أصبح بلفور وزيرا لشؤون أسكتلندا، وعندها قمع بشدة وعنف ثورات الأيرلنديين للاستقلال عن إنجلترا، حتى أطلقوا عليه لقب "بلفور الدموي".

مدونات - صورة لوعد بلفور
صورة لوعد بلفور (مواقع التواصل الاجتماعي)

خلف بلفور خاله في رئاسة الوزراء عام 1902 لكنه فشل في مواجهة تدهور الأحوال المعيشية للعمال الإنجليز، ولم يستطع السيطرة على إضراباتهم فترك المنصب بعد أقل من 3 سنوات.

واختفى سياسيا بين عامي 1905 و1915 لكنه عاد مرة أخرى وزيرا للخارجية، وأعطى الحركة الصهيونية وعدا بإنشاء "وطن قومي لليهود في فلسطين" وهو ما عرف بعد ذلك بـ"وعد بلفور".

التوجه الفكري ورؤيته للصهيونية

قضى بلفور 50 عاما في العمل السياسي، بدأ حياته شديد التعصب للمسيحية كارها لليهود، وكان يكرس جهده كله للحد من هجرتهم إلى البلاد، لكن بمجرد بلوغه الستين تغيرت نظرته وأصبح أكثر تحمسا للحركة الصهيونية، وكان يرفض الاستماع لأي هجوم أو نقد عليهم، بل صرح بأن الوعد الذي أبرمه هو أهم إنجازاته السياسية.

وأعجب بلفور بشخصية الزعيم الصهيوني "حاييم وايزمان" الذي التقاه عام 1906، فتعامل مع الصهيونية باعتبارها قوة تستطيع التأثير في السياسة الخارجية للدول، وبالأخص قدرتها على إقناع الرئيس الأميركي وودرو ولسون للمشاركة في الحرب العالمية الأولى إلى جانب بريطانيا.

وتعمق اهتمامه بالمسألة اليهودية حين حضر اجتماعات المؤتمر الصهيوني العالمي الذي أسسه ثيودور هرتزل، وتفاوض مع وزيريْ المستعمرات جوزيف تشامبرلين، والخارجية اللورد هنري لانسدون، بشأن توطين اليهود في شبه جزيرة سيناء، لتحويل الفائض البشري اليهودي عن إنجلترا وتوطينه بخدمة الإمبراطورية.

وقال بلفور أمام مجلس النبلاء البريطاني "لقد ملت إلى الجانب الصهيوني بدوافع إنسانية، فقد شتت اليهود في كل مكان بالعالم".

ولم يدم انحيازه للصهاينة كثيرا، فقد تغير توجهه مرة أخرى وعبر عن ندمه، وعاد ليهاجم اليهود وقال عنهم "إنهم قوم عديمو المروءة، يفتقرون للكرامة واحترام النفس وإنهم يميلون لاستخدام مواهبهم لتحقيق أهدافهم الشريرة".

لكن اليهود أهملوا ما قاله وتغاضوا عن مواقفه المتقلبة معهم، وأنشؤوا مستوطنة وأطلقوا عليها اسم "بلفوريا" نسبة له.

الوعد المشؤوم

عندما تولى بلفور الخارجية بحكومة "لويد جورج" الفترة (1916-1919) أصدر القرار المعروف بـ"وعد بلفور" يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 1917، والذي تعهد فيه بالعمل على إنشاء "وطن قومي لليهود في فلسطين".

فكان هذا الوعد بمثابة الإعلان الدولي لقيام "إسرائيل" بقرار من الدول الاستعمارية المنتصرة في الحرب العالمية الأولى.

وشهد العالم منذ صدور هذا الوعد حربا عالمية ثانية غيرت التقسيمات السياسية التي كانت قائمة قبلها، فتراجعت الإمبراطورية البريطانية العظمى إلى دولة من الدرجة الثانية.

كما انسحبت قوات الاحتلال من عشرات الدول، وظهر نظام دولي جديد يجمع التكتلات والمعسكرات، وكانت أبرز سماته حروب التحرر الوطني التي تنقلت من بلد لآخر. لكنها استمرت في فلسطين.

وكانت أول زيارة لبلفور إلى فلسطين عام 1925 حينما شارك بافتتاح الجامعة العبرية، وعمت وقتها المظاهرات معظم الأراضي الفلسطينية احتجاجا على قراره.

المؤلفات

  • ألَّف عدة كتب في الفلسفة الدينية، منها:
  • دفاع عن الشك الفلسفي (1879).
  • أسس الاعتقاد الديني.
  • ملاحظات أولية لدراسة اللاهوت (1893).
  • الإيمان بالله والفكر- دراسة في العقائد المألوفة (1923).

الوظائف والمسؤوليات

  • انتخب لأوّل مرة في البرلمان سنة 1874.
  • رئيس وزراء أسكتلندا عام 1887.
  • وزير رئيس شؤون أيرلندا من عام 1887 إلى 1891.
  • أول رئيس للخزانة من عام 1895 إلى 1902.
  • رئيس وزراء بريطانيا من عام 1902 إلى 1905.
  • وزير خارجية بريطانيا من 1916 إلى 1919.
  • تزعم حزب المحافظين لأكثر من 20 عاما.
  • شغل منصب رئيس مجلس اللوردات (1924-1929).

الوفاة

توفي بلفور يوم 19 مارس/آذار 1930 عن عمر 82 عاما، ودُفن في بلدته ويتنغهام.

المصدر : الجزيرة