عصام شرف
الخميس 6/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:23 (مكة المكرمة)

عصام شرف

تاريخ ومكان الميلاد: 1952 - الجيزة

مصر: رئيس وزراء

الدولة: مصر

تاريخ و مكان الميلاد:

1952 - الجيزة

مصر:

رئيس وزراء

الدولة:

مصر

سياسي مصري وخبير دولي في مجال النقل الطرقي، حملته الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك عام 2011 من ميدان التحرير إلى كرسي رئاسة الوزراء، بعد أن كلفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل الحكومة.

المولد والنشأة
ولد عصام شرف عام 1952 في محافظة الجيزة، وهو متزوج وله ثلاثة أبناء.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وأكمل دراسته العليا في جامعة بيردو بالولايات المتحدة، حيث نال الدكتوراه في ثمانينيات القرن الماضي في اختصاص هندسة الطرق وإدارتها، ويعتبر من الخبراء العرب والدوليين في مجال النقل.

الوظائف والمسؤوليات
عمل أستاذا زائرا في جامعة بيردو بأميركا عام 1984-1985، ثم عين مدرسا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة خلال الفترة من عام 1986 إلى 1991.

وعمل أستاذا مساعدا في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 1990-1996، وتدرج في عمله أستاذا لهندسة الطرق في كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

شغل منصب أمين مجلس قسم الأشغال العامة في كلية الهندسة بجامعة القاهرة بين عامي 1997 و2001، و ممثل مجلس قسم الأشغال العامة في الكلية نفسها بين عامي 1998 و2000.

نال عضوية كل من مجلس بحوث النقل المصري في أكاديمية البحث العلمي، وشعبة النقل الداخلي في مجلس بحوث النقل بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وشعبة بحوث الطوارئ في مجلس البحوث الطبية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واللجنة الاستشارية العليا، والشركة القابضة للنقل البري والبحري.

تولى وزارة النقل في حكومة أحمد نظيف عام 2004 قبل أن يخرج منها عام 2005 احتجاجا على غياب الإرادة السياسية لحل مشاكل النقل والمواصلات في البلاد في أعقاب حادث تحطم قطار القليوبية، ليغادر البلاد متجها إلى أبوظبي في دولة الإمارات العربية ويشارك في تخطيط الطرق.

إثر استقالته عاد إلى موقعه الأكاديمي أستاذا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وتولى رئاسة لجنة التسيير بنقابة المهندسين في مصر، وهو عضو بجمعية المؤتمر العالمي لأبحاث النقل في سويسرا وفرنسا.

أسس مع أعضاء آخرين جمعية "عصر العلم" التي يشارك في عضويتها الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، والدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تولى منصب رئاسة الوزراء بعد أن كلفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل الحكومة عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

التجربة السياسية
كان عضوا في المكتب الفني للجنة النقل بالحزب الوطني حتى عام 2002، وعضوا في المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني.

شارك في اعتصامات ميدان التحرير التي كانت السبب في إجبار الرئيس حسني مبارك على التنحي، مما جعله أحد الوزراء السابقين القلائل الذين أعلنوا تأييدهم لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 منذ أيامها الأولى.

انضم إلى أساتذة الجامعات ضمن مظاهرة توجهت من جامعة القاهرة إلى ميدان التحرير سيرا على الأقدام، مما زاد من شعبيته بين المتظاهرين الداعين لإسقاط نظام مبارك.

وبعد تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم، أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي تولى شؤون البلاد بعد الثورة- استقالة حكومة أحمد شفيق بناء على طلب شباب 25 يناير، وتكليف عصام شرف في 3 مارس/آذار 2011 بتشكيل حكومة جديدة.

توجه شرف إلى ميدان التحرير وسط القاهرة وتعهد أمام المتظاهرين بتلبية جميع مطالبهم، لكنه فشل في ذلك، فأقاله المجلس العسكري بعد مليونية "الفرصة الأخيرة" وعيَّن كمال الجنزوري خلفا له في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

الأوسمة والجوائز
حصل عصام شرف على عدد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية للأفراد والهيئات (جائزة المهندس سليمان عبد الحي للأفراد والهيئات) من أكاديمية البحث العلمي 1987، وشهادة تقدير من جامعة القاهرة في الاحتفال بيوم العلماء في مصر عام 1988.

كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عامي 1987 و1997، ونوط الامتياز من الطبقة الأولى من الرئيس المصري محمد حسني مبارك عام 1995.

ونال جائزة جامعة القاهرة التشجيعية للتميز العلمي في الهندسة عام 1997، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية في العام نفسه.

سياسيون خبراء

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك